إنجاز تاريخي بأداء بطولي وحارس استثنائي

الرقم السري لفتح أبواب التاريخ 0

 

حقق أسود الأطلس تأهلا تاريخيا إلى ربع نهائي كأس العالم 2022، بعدما تخطوا حاجز المنتخب الإسباني في ثمن النهائي، مساء أمس الثلاثاء.
وجاء هذا الإنجاز بأداء بطولي لكافة اللاعبين، الذي امتصوا حماس «مصارعي الثيران»، وأغلقوا أمامهم كل المنافذ المؤدية إلى مرمى الحارس ياسين بونو، الذي فرض نفسه بقوة خلال الضربات الترجيحية.
واختار المدرب وليد الركراكي التراجع إلى الوراء، وترك المبادرة للمنتخب الاسباني، الذي احتكر لاعبوه الكرة، من دون أي فعالية، بسبب الجدار الدفاعي الذي بناه لحماية المرمى المغربية، فاحتار المدرب الاسباني لويس إنريكي، الذي بدا عاجزا عن فك شيفرة الدفاع المغربي.
وكما توقع الناخب الوطني، الذي قال في ندوته الصحافية إنه سيواجه المنتخب الاسباني من دون أي مركب نقص، وأنه سيقف في وجهه بالاعتماد على الإمكانيات التي يتوفر عليها، وأن طموحاته لا حدود لها، كانت المباراة تكتيكية بامتياز، تغلب فيها الأداء الدفاعي على مهارات اللاعبين الإسبان، الذين احتاروا في الوسيلة التي ستوصلهم إلى مرمى الحارس ياسين بونو.
وشهدت هذه المباراة، التي احتضنها ملعب المدينة التعليمية بالدوحة، حضورا جماهيريا غفيرا، أغلبه من مناصري المنتخب الوطني، الذين ملؤوا المدرجات بالشعارات المحفزة وأناشيد النصر، وكانوا فعلا اللاعب رقم 12، حيث ساندوا اللاعبين حتى الدقيقة الأخيرة من المباراة.
لقد قدم المدر ب وليد الركراكي درسا في الأداء التكتيكي الصارم، حيث احتوى خطورة لاعبي المنتخب الاسباني الذين دخلوا المونديال بقوة بعدما دكوا شباك كوستاريكا بسباعية، وتمكن من جر بطل العالم 2010 إلى الضربات الترجيحية، التي ابتسمت للمنتخب الوطني المغربي، بثلاثة أهداف دون مقابل.
وإذا كان عبد الحميد الصابيري وحكيم زياش وأشرف حكيمي، قد سجلوا أهداف المنتخب الوطني، فإن الحارس ياسين بونو، قد تعملق وصد تسديدتي صولير وبوسكيتش، فيما صد القائم كرة سرابيا.
وهي المرة الأولى التي يحقق فيها المنتخب الوطني إنجازا من هذا القبيل، بعدما حقق منتخب 1986 تأهلا كبيرا إلى ثمن النهائي، ليكرر الأسود إنجاز الكاميرون في دورة 1990 والسينغال 2002 وغانا في دورة 2010. كما أنه أول تأهل يحققه منتخب عربي إلى هذا الدور، بعدما فض الأسود الشراكة التي كانت تجمعهم بالمنتخب السعودي، الذي بلغ ثمن نهائي دورة 1994 والجزائر في دورة 2014، كما أن المدرب وليد الركراكي بات أول مدرب إفريقي وعربي يبلغ هذا الدور.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 08/12/2022