إياب نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم

نهضة بركان يتحدى الزمالك بملعب القاهرة بحثا عن لقب إفريقي ثالث

 

يتسلح نهضة بركان، حينما يواجه يوم غد الأحد، بداية من السادسة مساء، بملعب القاهرة الدولي، نادي الزمالك المصري، بامتياز الفوز بهدفين مقابل هدف واحد في لقاء الذهاب ببركان، وبالتالي تحقيق انتزاع لقب كأس الكونفيدرالية الإفريقية للمرة الثالثة.
ويراهن الفريق البركاني على الصمود في وجه الخصم المصري، الذي سيدخل المواجهة متكئا على دعم جماهيري غفير، سيدفع لاعبي النادي الأبيض إلى الضغط بقوة منذ صافرة البداية.
وسيرفع المدرب التونسي معين الشعباني التحدي في وجه خطط المدرب غوميز، ربان الزمالك، آملا تحقيق اللقب القاري.
وتولى الشعباني تدريب نهضة بركان في شهر فبراير 2024، واستطاع تحقيق مسيرة جيدة، بعدما قاد الفريق إلى تحقيق 8 انتصارات و4 تعادلات و3 هزائم خلال 15 مباراة في جميع المنافسات، كما أن فريقه لم ينهزم تحت قيادته في كأس الكونفيدرالية، حيث حقق 3 انتصارات وتعادلين.
ويملك الشعباني تجربة كبيرة، خاصة مع ناديه السابق الترجي التونسي، حيث حقق معه لقب أبطال إفريقيا، في مناسبتين 2017 – 2018 و2018 – 2019، فضلا عن خمس تتويجات محلية في تونس، وهي الألقاب التي تجعل منه قوة كبيرة على خط التماس.
وستكون مواجهة الغد ثأرية بالنسبة للفريق البركاني، الذي سبق له أن خسر نهائي سنة 2019 أمام الفريق نفسه، عقب الاحتكام إلى الضربات الترجيحية، بعدما تبادل الفريقان نتيجة الفوز بهدف واحد على ملعبيهما.
وحقق الزمالك، بقيادة المدرب البرتغالي، خوسي مانويل غوميز، الذي تولى تدريبه في شهر فبراير، 8 انتصارات، 3 تعادلات و4 هزائم، كما أنه لم يخسر بدوره في هذه المسابقة القارية، حيث فاز في 4 مباريات وتعادل مرتين.
ورغم أن الفريق المصري سيدخل المواجهة بأمل الاستفادة من أفضلية الاستقبال بالميدان ومتسلحا بدعم جماهيري كثيف، إلا أن نهضة بركان يمتلك كل الإمكانيات التقنية والبشرية لتأمين النتيجة التي حققها في مباراة الذهاب، وبالتالي رد الدين للزمالك.
وحلت بعثة نهضة بركان، يوم الخميس بأرض الكنانة، بصفوف شبه مكتملة، حيث سيكون بإمكان الشعباني الاعتماد على اللاعب السينغالي لامين كمارا، بعدما غاب عن مواجهة الذهاب، وكذا عبد الكريم باعدي وأسامة المليوي في حال ما قرر ذلك، بناء على جاهزيتهما.
ومن المحتمل أن يكون الغياب الوحيد في صفوف الفريق هو عمر العرجون، الذي تلقى البطاقة الحمراء في لقاء ربع النهائي أمام أبو سليم الليبي، وتأخر استنفاذه لعقوبة الإيقاف بسبب عدم خوض مباراتي نصف النهائي أمام اتحاد العاصمة الجزائري.
وفي سياق متصل، أثبتت الفحوصات التي خضع لها كل من عادل تاحيف ويوسف الفحلي عدم خطورة الإصابة التي تعرضا لها في لقاء الذهاب، وسيكون بإمكانهما دعم زملائهما في لقاء الغد.
وفي الضفة الأخرى، رفع الطاقم الطبي والتقني لنادي الزمالك، وتيرة التحضيرات لتأهيل لاعبيه المصابين، وفي مقدمتهم العميد شيكابالا، خاصة وأن لائحة الفريق في لقاء الذهاب شهدت غياب 10 لاعبين.
يذكر أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عين الحكم السينغالي عيسى السي لقيادة هذه المباراة، بمساعدة مواطنيه غابرييل كمارا ونوح بانغورا، فيما أسندت مهمة الحكم الرابع للصومالي عمر عبد القادر أرتان.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 18/05/2024