ابن جرير .. تقديم سلسلة من الابتكارات المطورة من قبل كفاءات مغربية

قدمت، أول أمس الاثنين بابن جرير (إقليم الرحامنة)، سلسلة من الابتكارات المغربية الخالصة المطورة من قبل حظيرة الطاقة الخضراء وشركائها، وذلك على هامش افتتاح خط إنتاج لشحن السيارات الكهربائية.
ويأتي تطوير هذه الحلول المبتكرة والمتلائمة مع حاجيات السوق المغربية والإفريقية، في إطار الجهود المستمرة لحظيرة الطاقة الخضراء لتثمين نتائج البحوث ودعم ريادة الأعمال الخضراء في المغرب.
ويشكل الابتكار الأول الذي يحمل اسم (LiSOL) حلا لإنتاج وتخزين وتدبير الطاقة، المخصص أساسا للزبناء المقيمين. ويأخذ هذا الابتكار شكل علبة تتصل بسهولة مع مولد للطاقة الشمسية الكهروضوئية والشبكة الرئيسية.
ويسمح هذا الابتكار للمستهلكين بتخزين وإدارة الطاقة الخاصة بهم (5 كيلواط في الساعة) لتقليل اعتمادهم على الشبكة والتكيف بشكل مثالي مع احتياجاتهم من حيث الطاقة وسعة التخزين.
ويهم الابتكار الثاني المقدم خلال هذا اللقاء، روبوتا منظفا لألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية، حيث يمكن هذا الابتكار من اقتصاد الماء ويتوفر على نظام للتدوير الماء المستعمل خلال التنظيف.
وبخصوص مزايا هذا الابتكار، فإنه يتسم بتقنية جديدة لفرشات تنظيف تعتمد على ألياف «الإيبوكسي» وبه فرشاة تسمح بالتنظيف في وضعين (مع الماء أو بدونه).
ويشمل ثالث الابتكارات مقبسا ذكيا للاستخدام المنزلي، يمكن من تقليص استهلاك الطاقة والتلاؤم مع برامج اشتغال المعدات الكهربائية حسب توفر الطاقة الشمسية.
ويتميز المقبس بخاصية قياس وعرض كميات استهلاك الطاقة على شاشة متكاملة، ويهتم بتوافر الطاقة الشمسية كأولوية. كما يتوفر على اتصال (لاسلكي) للتحكم عن بعد في جميع الأجهزة الكهربائية المتصلة بالمقبس.
أما الابتكار الأخير المسمى (Sol’R Shemsy)، فهو سخان يعمل بالطاقة الشمسية ويتميز بتدبير ذكي لاستهلاك الماء، بكلفة منخفضة واقتصادية.
ويمتلك هذا الابتكار نطاقات سعة مختلفة حسب احتياجات المستهلك، ويتكيف مع تكنولوجيا الطاقة الشمسية وفقا لموقعه الجغرافي من أجل زيادة إنتاجه.
ودخلت هذه الحلول، المطورة من قبل مجمع يضم معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة وحظيرة الطاقة الخضراء، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، مرحلة التثمين التجاري.


بتاريخ : 14/07/2021

أخبار مرتبطة

فاز فريق اتحاد الفتح الرياضي لكرة السلة  بلقب كأس العرش برسم الموسم الرياضي 2020 – 2021، بعد الفوز على فريق

إذا كان شوط التعرف على الإصابة بفيروس كوفيد 19 أو أحد متحوراته أمرا لا يكون هيّنا وتعتريه العديد من الصعوبات

إن المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المنعقد يوم الأحد فاتح غشت 2021، للتداول في عدة قضايا سياسية وتنظيمية، خصص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//