الإشادة بالجهود المتواصلة التي يبذلها جلالة الملك، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن القدس الشريف

أشادت اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس، الذي عقدت الثلاثاء 10 شتنبر 2024 على هامش أشغال الدورة 162 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، بالجهود المتواصلة التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن القدس الشريف، ونوهت بالمشاريع التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة تحت إشراف جلالته، لتثبيت المقدسيين فوق أرضهم ودعم صمودهم.
كما دعم المجلس في القرار الخاص بـ«التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة»، دور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، والجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس التابعة لها.
ومن جهة أخرى أبرز الأمين العام لجامعة الدول العربية في تقريره المرفوع إلى الدورة 162 الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس الشريف برئاسة جلالة الملك محمد السادس، من أجل دعم صمود القدس والمقدسيين ونصرة القضية الفلسطينية، والمتمثلة في العملية الإنسانية التي أمر جلالته بتنفيذها بتاريخ 24 يونيو 2024، والتي شملت 40 طنا من المواد الطبية ومواد أساسية أخرى، حيث تكفل جلالته بجزء كبير منها من ماله الخاص. وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، حل الثلاثاء بالقاهرة، للمشاركة في اجتماع الدورة 162 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية. وشارك ناصر بوريطة، بهذه المناسبة، في اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري، واجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة. وأكدت اللجنة الوزارية، على أهمية دور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس، والدور الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف. وأكدت اللجنة، في بيان في ختام اجتماعها، على دعم كل ما تقوم به لجنة القدس من جهود.
كما دعا أعضاء اللجنة الوزارية، من جهة أخرى، إلى تعزيز التحرك لدى المنظمات الإقليمية والدولية للاستمرار في توثيق الانتهاكات الإسرائيلية في القدس والأماكن المقدسة وخروقات إسرائيل للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وميثاق الأمم المتحدة، وحشد موقف دولي فاعل ضد محاولات إسرائيل تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.


بتاريخ : 11/09/2024