الاتحاد البرلماني العربي والاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا: دعم وتضامن مع المغرب في قضية وحدته الترابية و إشادة بجهود جلالة الملك في الدفاع عن مدينة القدس

جدد الاتحاد البرلماني العربي يوم الجمعة الماضي بالقاهرة، التأكيد على مواقفه الداعمة لسيادة المغرب على كامل ترابه الوطني.
وشدد الاتحاد البرلماني العربي، في تقرير أعدته لجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية، وتم تقديمه خلال أشغال الدورة الـ32 للاتحاد البرلماني العربي بمصر، على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية بما ينسجم مع قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
كما أكد التقرير رفض كل أشكال الاعتداء أو التدخل الأجنبي والخارجي في الشؤون الداخلية لأي دولة عربية بشكل مباشر أو غير مباشر، وخصوصا التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، والخطوات التصعيدية التي تتخذها إيران لزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي، مطالبا النظام الإيراني بالكف والامتناع عن تمويل ودعم الجماعات التي تؤجج النزاعات والصراعات في المنطقة العربية، وإيقاف دعم وتمويل وتسليح الميليشيات الطائفية والتنظيمات الإرهابية والانفصالية.
وسجل من جهة أخرى أن «مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية التي يمر بها الوطن العربي لا تقل خطورة عن التحديات الأمنية والسياسية» ، لافتا إلى أن «الأمن العربي المشترك يمثل الأرضية التي تصبو إليها الشعوب العربية كافة لإحياء المشاريع الاقتصادية العربية التي تعزز متانة الحصن العربي وقوته في مجابهة الهجمات الاستعمارية على اختلاف شدتها وقسوتها».
كما أشاد الاتحاد البرلماني العربي بالجهود المتواصلة التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لنصرة القضية الفلسطينية والدفاع عن المدينة المقدسية.
وثمن الاتحاد، بالإجماع، دعم جلالة الملك الموصول، لصمود الشعب الفلسطيني، وما تقوم به وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس من جهود في سبيل الحفاظ على هوية المدينة ودعم صمود أهاليها.
وجدد من جهة أخرى التأكيد على عدم شرعية الاستيطان الاستعماري بكافة أشكاله وصوره، ودعا مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته كاملة في تنفيذ قراراته بشأن رفض كافة أشكال الاستيطان ووقفه فورا على كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها مدينة القدس.
وطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن، بإلزام الاحتلال وقف سياسة التطهير العرقي التي ينفذها خاصة في القدس المحتلة، كما يجري الآن في حي الشيخ جراح وأحياء وبلدة سلوان والأغوار الفلسطينية المحتلة، وهدم المنازل والاستيلاء عليها بالقوة وطرد سكانها الشرعيين، ومصادرة أملاك الأوقاف الإسلامية والكنائس والمواطنين ومصادرة أراضي المقابر الإسلامية خاصة بالقدس.
وأكد على ضرورة دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) حتى تقوم بمهامها المنصوص عليها، والحفاظ على دورها حتى تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة القاضي بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم، داعيا الجهات الدولية المانحة لتقديم الدعم المالي اللازم للوكالة لتمكينها من ممارسة مهامها بصورة مستدامة.
من جهة أخرى، عبر رئيس الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا، سعود الحجيلان، عن دعم الاتحاد وتضامنه مع المغرب في قضية وحدته الترابية.
وقال الحجيلان، في تصريحات أوردتها صحف محلية، أمس الأحد، إن الاتحاد سينظم، في هذا الإطار، مؤتمرا دوليا يضم أكثر من 60 مركزية نقابية من أزيد من 40 دولة لدعم المغرب، مؤكدا سيادة المغرب على كامل أراضيه بالصحراء المغربية.
وأكد الحجيلان «تضامن الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وافريقيا مع المملكة المغربية في الدفاع عن سيادتها وحقوقها في إطار السيادة المغربية ووحدة التراب المغربي»، مؤكدا تأييد الاتحاد لجميع الإجراءات التي اتخذتها المملكة بقيادة جلالة الملك محمد السادس.


بتاريخ : 21/02/2022