البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا بقيمة 150 مليون دولار يخصص لتطوير النقل الحضري

منح البنك الدولي تمويلا جديدا للمغرب بقيمة 150 مليون دولار يخصص لتطوير النقل الحضري بالبلاد ، من خلال تعزيز الاستثمارات في هذا القطاع وضمان جودته وخفض كلفته . وأوضح بيان لمجلس إدارة البنك الدولي، نقلته وسائل إعلام مغربية رسمية ،أول أمس الأربعاء)، أن هذا التمويل سيوجه لدعم برنامج النقل الحضري في المغرب، الذي تم إطلاقه في العام 2015 ، «بهدف دعم قدرات السلطات من أجل ضمان نقل عمومي نوعي، وتعزيز الاستثمارات في البنية التحتية المحلية للنقل الحضري ، مبرزا أن هذا التمويل يهدف أيضا إلى تكييف البرنامج مع الأولويات الجديدة في مجال التنقل، ولاسيما تلك المرتبطة منها بجائحة كورونا(كوفيد -19)، وتوسيع نطاقها.
وأورد البيان نقلا عن المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي لدى البنك الدولي، جيسكو هنتشيل،أن تفشي فيروس كورونا الجديدأثبت، أكثر من أي وقت مضى، أهمية الاستثمار في وسائل نقل عمومية، آمنة ومنخفضة التكلفة وفعالة لخدمة الاندماج الاقتصادي والاجتماعي ومكافحة الآثار الجانبية الناتجة عن التغيرات المناخية، مشيرا إلى أنه بهذا التمويل الجديد ، يطمح البنك الدولي إلى مساعدة السلطات المغربية على الحفاظ على زخم الإصلاحات وتطوير أنظمة للنقل المنخفض التكلفة يلبي احتياجات سكان المدن، في بلد «يتزايد فيه الطلب على قطاع النقل الحضري، وعلى نجاعة وسائل النقل العمومية.
وأكد البيان أن التمويل الجديد ، يشمل أيضا وضع آليات رقابة لتبسيط حوكمة القطاع ، حيث سيتم التركيز على تقديم الدعم الفني والاستراتيجي للسلطات المحلية المسؤولة عن النقل الحضري من أجل تنمية الخدمات بما يستجيب للطلب ، مبرزا أنه سيتم أيضا إحداث شبكة ممرات النقل العمومي، تكون أساسا على شكل حافلات خدمة عالية الجودة، لتسهيل سبل حصول السكان على الفرص الاقتصادية والخدمات الاجتماعية.
يشار إلى أن البرنامج النقل الحضري ، الذي يندرج ضمن الاستراتيجية التي وضعتها السلطات المغربية للنهوض بقطاع النقل في البلاد ، ستسهر على تنفيذه وزارة الداخلية على المستوى المركزي ، والبلديات على الصعيد المحلي . وكان البنك الدولي قد منح المغرب في يونيو الماضي قرضا بقيمة 500 مليون دولار يخصص لدعم القطاع الرقمي في البلاد ، كما أقرض المملكة في الشهر نفسه 48 مليون دولار توجه لدعم قطاع الصحة في البلاد في مواجهة تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد19) . وبلغت حصيلة الإصابات بـ(كوفيد19) في المغرب حتى اليوم ، 229 ألفا و565 حالة ، والوفيات 3900 حالة فيما وصل عدد المتعافين إلى 189 ألفا و909 حالات.


بتاريخ : 06/11/2020

أخبار مرتبطة

08 احتل المغرب المرتبة 75 من أصل 131 اقتصادا، تم تقييمها في مؤشر الابتكار العالمي 2020، الذي تصدره المنظمة العالمية

التحايل الضريبي للشركات المغربية يضيع على خزينة الدولة 452 مليون دولار كشف تقرير دولي حول «العدالة الضريبية سنة 2020 في

وضعنا كل كراتنا في ملعب الخواص، وإذا لم يصب ذلك في صالح الاستثمار فإن كل هذا المجهود سيذهب سدى الفواتير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//