«التربية على الصورة» في مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية

نظمت جمعية صورة للتراث الثقافي التي تنظم مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية ندوة تحت عنوان «التربية على الصورة»، وذلك ضمن فعاليات دورتها السادسة المنعقدة هذه السنة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، من 26 إلى 30 يوليوز 2023 ، ضمن استراتيجية الجمعية التي تهدف إلى أن يكون المهرجان متنقلا عبر ربوع المملكة.
انعقدت أشغال هذه الندوة بمخيم الغابة الدبلوماسية بطنجة، وذلك بمشاركة الشاعر و الناقد السينمائي محمد عابد الذي قارب دور الأسرة والمدرسة في حماية الناشئة من التبعات السلبية للصورة في ظل عالم يقذفنا بعدد كبير من الصور.
عَبَّرَ المتخصص في الجماليات البصرية عبد السلام دخان عن دور العين في إحداث تلك النقلة التي يمكن أن ترقى بالأطفال من مشاهدة كل شيء إلى انتقاء الأجمل المفيد، وهذا لا يمكن أن يحصل إلا بإدماج التربية على الصورة في المنظومة التعليمية كي يتمكن الأطفال من تجاوز كافة أشكال التلاعب التي يمكن أن تحتويها الصور بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
أكد مخرج الأفلام التربوية والباحث في علوم التربية سمير عزمي على دور الصورة في كشف المواهب التي يختزنها الأطفال لأنها تثير لديهم، أكثر من الأشكال التعبيرية المكتوبة، فضول التساؤل والنقد، وتلك مسألة تفيد في دعم ملكات الإبداع في صفوفهم.
عقب المخرج محمد الشريف الطريبق الذي رصد باهتمام حماس الأطفال في متابعة ما أدلى به المتدخلون من أفكار على ما جاء في مداخلات الأساتذة، مشيرا إلى قيمة العمل الجمعوي المتمثل في نشر الثقافة البصرية داخل مختلف الفضاءات التي تُعْنَى بالطفولة والشباب.
تفاعل الأطفال مع أفكار الندوة طارحين أسئلة متنوعة على المتدخلين لفهم بعض المشكلات المتعلقة بصناعة الصورة، وبرواجها وكذا الفروق الحاصلة بين مستويات استهلاكها.
قبل أن ينهي الكاتب والناقد السينمائي محمد اشويكة، الذي أطر فعاليات الندوة، قام بتركيب مركز لأهم الأفكار التي يمكن التركيز عليها من طرف الأطفال، لاسيما وأن اهتمام المنهاج التربوي بالصورة لا يساير مستوى الحضور الكثيف في حياة الطفل.
الرغبة في تساؤلات الأطفال و تفاعلهم عن اهتمامهم باقتحام عالم الصورة و اكتساب أدوات قراءتها و تذوقها.
ندوة حول موضوع: التربية على الصورة…
ضمن فعاليات مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية في دورته السادسة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، من 26 إلى 30 يوليوز 2023.
عرفت أنشطة اليوم الأول بمخيم الغابة الدبلوماسية بطنجة عقد ندوة هامة «التربية على الصورة»، وذلك بمشاركة الشاعر و الناقد السينمائي محمد عابد، المتخصص في الجماليات البصرية عبد السلام دخان، مخرج الأفلام التربوية والباحث في علوم التربية ءمير عزمي، وتعقيب المخرج محمد الشريف الطريبق.. وقد سير اللقاء الكاتب والناقد السينمائي محمد اشويكة.


بتاريخ : 31/07/2023