التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال قطر .. غانا والكونغو الديموقراطية تخطفان بطاقة الحضور بالدور الحاسم

خطف منتخبا غانا وجمهورية الكونغو الديموقراطية بطاقتيهما إلى الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 من ضيفيهما الجنوبي إفريقي والبنيني، وذلك بالفوز عليهما 1 – 0 و2 – 0 تواليا الأحد في الجولة السادسة الأخيرة من الدور الثاني.
ففي المجموعة السابعة، دخل المنتخب الغاني اللقاء وهو في المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط عن ضيفه الجنوب إفريقي مع فارق أهداف +5 للأخير و+3 لأصحاب الأرض، الذين باتوا بعد الفوز على المسافة ذاتها مع منافسه من حيث عدد النقاط وفارق الأهداف (+4 لكل منهما)، فحسم تأهله على قاعدة فارق الأهداف المسجلة (7 له مقابل 6 لمنافسه الجنوب إفريقي).
ويدين المنتخب الغاني، الساعي للعودة الى النهائيات بعدما غاب عن نسخة 2018 إثر ثلاث مشاركات متتالية، بالفوز الغالي والتأهل إلى أندريه أيو، الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 33 من ضربة جزاء.
وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، تعادلت زمبابوي وإثيوبيا 1 – 1، لتحصل الأولى على نقطتها الثانية وضيفتها على النقطة الخامسة.
وفي المجموعة العاشرة، دخلت بنين إلى الجولة الختامية وهي في الصدارة بفارق نقطتين عن مضيفتها الكونغو الديمقراطية الحالمة بالمشاركة في كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1974 (كانت زائير في حينها).
وقد استفادت الكونغو الديموقراطية على أكمل وجه من عامل الأرض لكي تحقق فوزها الثالث في المجموعة، التي تضم تنزانيا ومدغشقر (تعادلتا السبت 1 – 1، وهما كانتا خارج حسابات التأهل)، وتنتزع الصدارة بفارق نقطة عن ضيفتها، التي انتهى حلمها بالمشاركة الأولى في كأس العالم.
وتدين الكونغو الديموقراطية، بطلة إفريقيا لعامي 1968 و1974، بحسم بطاقة الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية الى ديوميرسي مبوكاني (10 من ضربة جزاء) وبين مالانغو، الرجاوي السابق، اللذين سجلا هدفي اللقاء.
ويتأهل الى الدور الحاسم متصدر كل من المجموعات العشر، على أن يخوض كل منتخب مواجهة من لقاءي ذهاب وإياب لحسم هوية المنتخبات الخمسة التي ستمثل القارة الإفريقية في نهائيات قطر 2022.
وبلغت ستة منتخبات النهائيات هي، بالإضافة الى غانا والكونغو الديموقراطية، المغرب (المجموعة التاسعة) والسنغال (الثامنة) ومالي (الخامسة) ومصر (السادسة).
وأنهت مالي، الضامنة تأهلها الى الدور الحاسم، منافسات المجموعة الخامسة بفوز خامس حققته على حساب ضيفتها أوغندا بهدف سجله كاليفا كوليبالي في الدقيقة 19.
ورفعت مالي رصيدها الى 16 نقطة في الصدارة بفارق 7 نقاط عن أوغندا الثانية و13 و15 نقطة تواليا عن كينيا ورواندا اللتين تلتقيان الإثنين.
وحذت السنغالي حذوها في المجموعة الثامنة وحققت فوزها الخامس، بتغلبها على ضيفتها الكونغو بهدفي إسماعيلا سار (14 و24)، رافعة رصيدها الى 16 نقطة في الصدارة بفارق 11 عن كل من الطوغو وناميبيا و13 عن الكونغو.