الدورة الخامسة لـ “الملتقى الوطني “حروف” للشعراء والنقاد والشباب”

تنظم دار الشعر بمراكش فعاليات الدورة الخامسة لـ”الملتقى الوطني “حروف” للشعراء والنقاد الشباب”، يومه الجمعة 31 ماي 2024 في الساعة الخامسة والنصف مساء في فضاء قصر الباهية (الرياض). ويشهد الملتقى احتفاء خاصا بإصدارات المتوجين بجائزتي أحسن قصيدة والنقد الشعري، الخاصة بالشعراء والنقاد والباحثين الشباب في دورتها الخامسة (2023)، والتي أعلن عن نتائجها بموازاة انعقاد الدورة الخامسة لمهرجان الشعر المغربي في حدائق الشعر بعرصة مولاي عبد السلام (10، 11، 12 نونبر 2023).
وتقدم دار الشعر والشعراء بمراكش سلسلة إصداراتها الجديدة لهذه السنة، السلسلة الخامسة من ديوانها الجماعي “إشراقات شعرية”، ويضم قصائد لثلاثين شاعرا وشاعرة من المتوجين بجائزة أحسن قصيدة، الى جانب القصائد التي اختارتها لجنة التحكيم كي تنشر في ديوان إشراقات، والكتب النقدية المتوجة بجائزة النقد الشعري: الجائزة الأولى، مناصفة لكل من كتاب “الاستعارة التصورية في الشعر الأمازيغي: بنياتها التركيبية والدلالية” للناقد عبدالله زمزكي، وكتاب “جمالية الإيقاع في الشعر الأمازيغي، البنية العروضية والصوتية” للناقد علي أيت لاشكر. والكتب المتوجة بالجائزة الثانية، مناصفة لكل من: “الفاعلية البلاغية والشعر” للناقدة فاطمة الزهراء وراح وكتاب “فُسَيْفِسَاءُ الْمَعَانِي: دِرَاسَاتٌ فِي الشِّعْرِيّةِ الْمَغْرِبِيِّةِ الرّاهِنَةِ” للناقد نصر الدين شردال. تكونت لجنة التحكيم مسابقة أحسن قصيدة في دورتها الخامسة 2023، من الشعراء والنقاد: (د. عبدالفتاح شهيد ود. عبداللطيف السخيري).
يصدر الديوان الجماعي إشراقات شعرية، السلسلة الخامسة، لينضاف الى أربعة إصدارات لكتب نقدية ، توجتهم لجنةلتحكيم مسابقة “النقد الشعري” الموجهة للباحثين والنقاد الشباب، والمكونة من السادة محمد عيناق، و عبدالعزيز لحويدق لتشكل النصوص الى جانب التفكير النقدي، أفقا موازيا يؤسسان معا نوافذ تطل على راهن ومستقبل الشعر المغربي.
ويشهد الملتقى الخامس لحروف مشاركة الفرقة الموسيقية “أذواق”، والتي ستسهر على تقديم جديد أغانيها، التي تمتح من المنجز الشعري المغربي والعربي. فيما تشرف الإعلامية صوفية الصافي على تقديم فقرات الملتقى، والذي يعرف حضورا لافتا للجيل الجديد من شباب الشعر المغربي من “شعراء إشراقات” الفوج الخامس. (يمني مقيم في المغرب)، عبدالرحمن حدوش، محمد الفتوح، سعيد سموح، سارة ابن حرة، زينة بوحيا، محمد أشرف الشاوي، ياسين الغيوش، أيوب آيت المقدم، نورالدين البركي، هاجر آيت مولاي علي.


بتاريخ : 31/05/2024