الدورة العشرون للفيكام : مكناس أرض سينما التحريك

  1. تنطلق يومه الجمعة الجمعة 6 ماي الجاري، وإلى غاية الأربعاء 11 من الشهر نفسه فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام) بمكناس، المنظمة من قبل مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس.
    وتفتتح هاته الدورة، حسب بلاغ، توصلت « الاتحاد الاشتراكي « بنسخة منه، بفيلم « قصيدة لمياء « في عرضه ما قبل الأول بالمغرب، بحضور مخرجه « أليكس كرونيمر – Alex Kronemer « و المنتج « سامي قاد».
    شريط « قصيدة لمياء «، يضيف البلاغ ، يحكي قصة فتاة سورية لاجئة تكتشف الشعر الصوفي لجلال الدين الرومي.
    هذا، و تستضيف هاته الدورة العشرينن حسب مضمون البلاغ، شخصيات دولية وازنة في سينما التحريك، حيث سيقدم « ميشيل أوسلو – Michel Ocelot « حصريا الصور الأولى لشريطه الجديد المقبل « الفرعون، الوحش والأميرة «. بالإضافة إلى حضور الممثلين الفرنسيين « فيليب بيتيو- Phillippe Peythieu « و « فيرونيك أوغرو Véronique Augreau» صاحبي صوتي « هومر « و» مارج « في السلسلة الأمريكية الشهيرة « لي سامبسون «، كما أن المخرج « أيمو وطاناب – Ayumu Wtaanabe « سيكون حاضرا بفيلمه الجديد « الحظ يبتسم للسيدة نيكوكو « في مسابقة الأشرطة الطويلة لسينما التحريك.
    و ستترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية لسينما التحريك، مؤلفة الأشرطة المرسومة، اللبنانية « زينة أبي رشاد «.
    و أضاف البلاغ أنه ضمن فقرات التكوين سيستقبل المهرجان أكثر من 150 طالبا يمثلون مختلف مؤسسات التكوين في تخصصات الفن و السمعي البصري..، طلبة سيكونون حاضرين في مختلف أنشطة و ورشات المهرجانمن قبيل ماستر كلاس، ندوات، لقاءات مفتوحة مع المهنيين، … و سيمنح المهرجان لهؤلاء الطلبة فرصة اللقاء بالمهنيين المغاربة المشتغلين بسينما التحريك في إطار المنتدى الأول لفيلم التحريك المغربي و الذي سيلتئم خلاله، أيام 6 و7 و8 ماي 2022، المهنيون المغاربة و من بينهم ثلاثة أستوديوهات مغربية لسينما التحريك، و التي تبحث عن المواهب الشابة، التي اعتبرها البلاغ « أنها إرهاصات أولى لخلق سوق لفيلم التحريك المغربي «.
    وأبرز البلاغ أن إشعاع المهرجان الدولي لسينما التحريك سيتواصل من الجمعة 6 ماي إلى الأحد 15 ماي 2022 على امتداد المعاهد الفرنسية بالمغرب عبر 11 مدينة مغربية: أكادير، الدار البيضاء، فاس، الصويرة، القنيطرة، الجديدة، مراكش، الرباط، طنجة، تطوان، و وجدة، معتبرا أن « فيكام المغرب هو محطة فارقة في البرمجة الفنية للمهرجان من خلال أفلام جديدة تعرض لأول مرة، مشاركات وازنة، و قافلة سينمائية متفردة لا مثيل لها على الصعيد الوطني..

الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 06/05/2022