الدوريات الأوروبية تربك تحضيرات الركراكي للمونديال

 

أعلن الناخب الوطني، وليد الركراكي، عند حلوله مساء الخميس ضيفا على أحد برامج راديو مارس، أن المنتخب المغربي لن يخوض أي تجمع تدريبي بالمغرب، قبل سفره إلى قطر، استعدادا لنهائيات كأس العالم.
وعلل الناخب الوطني هذا الأمر بكون الدوريات الأوروبية لن تمنح له هامشا زمنيا، يمكنه من تجميع لاعبيه بالمركز الوطني محمد السادس، حيث سيتواصل التنافس بها حتى الثاني من شهر نونبر المقبل.
وأضاف الركراكي أنه كان يأمل أن تتدخل الفيفا من أجل إجبار الأندية على تسريح اللاعبين مبكرا، بناء على قرار عام بإيقاف الدوريات الأوروبية، لكن عدم تحقق هذا الأمر فرض عليه الاكتفاء بتجمع تدريبي بقطر، تتخلله مباراة إعدادية واحدة، وبعدها سينخرط اللاعبون في أجواء التنافس الرسمي.
ومن المنتظر أن تتوجه بعثة المنتخب الوطني صوب قطر قبل 10 أو 14 يوما من انطلاق المونديال، وهي مدة كافية للتأقلم مع الأجواء، قبل دخول غمار التباري.
وبخصوص اللاعب حكيم زياش أوضح الناخب الوطني أنه يعد من الأسماء الفعالة داخل الفريق الوطني، رغم أنه لا يلعب أساسيا ضمن تشيلسي الانجليزي، حيث يضعه على رأس خياراته التقنية التي سيعتمد عليها في مواجهة كرواتيا وبلجيكا وكندا، بالنظر إلى المهارات الكروية التي يتوفر عليها.
وأضاف أنه اتصل بزياش واخبره بضرورة الاشتغال أكثر، حتى يبلغ على المونديال في أفضل جاهزيته.
وتطرق الناخب الوطني أيضا إلى مسألة تواجد لاعبي الدوري الاحترافي في لائحته، حيث قال إن مستوى اللاعبين لم يقنعه كثيرا حتى الآن، مشيرا إلى أن استدعاء لاعبي الدوري الاحترافي يفرض عليهم التألق رفقة فرقهم محليا وقاريا، مؤكدا على أنه لا يفرق بين ودادي ورجاوي، لأنه يطبق شعار المكان للأفضل والأجود، بعيدا عن أي انتماء.
وبخصوص عدم استدعاء عبد الرزاق حمد الله في التجمع التدريبي الأخير، أكد الركراكي على أنه راجع لعدم اقتناعه بأدائه خلال المباراة التي خاضها بعد عودته من الإيقاف. مشددا على أنه ورغم المزايا الكروية التي يتوفر عليها، إلا أن لديه عيوب، حيث لا يقوم بالأدوار الدفاعية ولا يضغط على المنافس.
وفي شأن الرجاوي السابق، سفيان رحيمي، قال الركراكي إنه لم يكن جيدا خلال مباراة مدغشقر الودية، حيث لم يقدم المطلوب منه بسبب الوزن الزائد، وأنه لفت انتباهه إلى الأمر، وحثه على الاشتغال على هذا الأساس.
وكانت الفيفا قد دعت مدربي المنتخبات الوطنية المشاركة في المونديال إلى إرسال القوائم الأولية لمنتخباتهم بحلول أمس الجمعة، حيث يعكفون حاليا على الانتهاء من اختياراتهم استعدادا لنهائيات كأس العالم.
ويتعين أن ترسل كل دولة مشاركة، وعددها 32 ومن ضمنها المنتخب الوطني المغربي، قائمة تتضمن 35 لاعبا بحد أدنى و55 بحد أقصى، في خطوة أولى في عملية الاختيار.
وسيكون أمام المدربين حتى 14 نونبر (لاتخاذ قراراتهم بشأن قائمتهم النهائية المكونة من 26 لاعباً، بحلول الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش، وسينشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جميع القوائم في اليوم التالي.
ويجب اختيار القائمة النهائية من أسماء لاعبين في القائمة الأولية، دون السماح بأي تغييرات متأخرة خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، كما تنص لوائح وقواعد البطولة التي ينظمها فيفا.


الكاتب : ابراهيم العماري

  

بتاريخ : 22/10/2022