الرجاء يفشل في رفع المنع من التعاقدات بسبب تشبث لاعبيه بحقوقهم كاملة

تجد إدارة فريق الرجاء الرياضي صعوبة كبيرة في رفع المنع من التعاقدات على المستوى المحلي بسبب تشبث اللاعبين بالحصول على مستحقاتهم المالية كاملة ورفض أي مبادرة تسوية.
وحسب مصدر مسؤول بالفريق الأخضر فإن مساعي المكتب المديري الحالي، بقيادة الرئيس المؤقت عادل هالا، باءت بالفشل، في ظل إصرار كل اللاعبين على التوصل بحقوقهم المالية دفعة واحدة، ورفض مقترحات الإدارة الرجاوية بتوقيع بروتوكولات للسداد مع تخفيض المبالغ المالية أو تقسيمها على دفعات.
وتبلغ حقوق اللاعبين الذين حصلوا على أحكام نهائية من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم 3.2 مليار سنتيم، وهو رقم كبير يصعب على الإدارة الرجاوية توفيره في الوقت الراهن، علما بأنها قامت برفع المنع الدولي، بعدما سددت ما يناهز مليار سنتيم، نصفها ذهب لليبيري ويلسون، الذي كان قد حصل على حكم دولي ناهز 700 مليون سنتيم، قبل أن يدفع له المكتب الحالي 450مليون بعد مفاوضات ماراطونية، ليحطم بذلك رقما قياسا على المستوى المحلي للاعب التقط فقط صورة توقيع العقد، وحصل على تعويض سمين، بعدما قرر الفريق الأخضر التخلي عنه.
ويبلغ مجموع نزاعات الرجاء حاليا 27 نزاعا تقدر كلفتها الإجمالية بـ 32911830.00 درهم، تحول بين الفريق الأخضر وتأهيل لاعبيه الجدد.
ويطالب محسن متولي بحوالي379 مليون سنتيم وعبد الإله الحافيظي في نزاعين (250مليون سنتيم) وإلياس الحداد (127 مليون سنتيم)، حميد أحداد (100 مليون سنتيم)، عمر العرجون (130 مليونا)،عبد الجليل جبيرة (147 مليونا)، إسماعيل لكراجي (59 مليونا)، جمال حركاس (160 مليونا)، أمير الحداوي (149 مليونا)، محمد الخطيبي (75 مليونا)، وليد الصبار (386 مليونا)، عبد العالي بركي (61 مليونا)، نجم الشباب البيضاوي عن صفقة عبد الصمد بداوي ( 40 مليونا) و35 مليونا عن صفقة هيثم البهجة، المدرب جمال السلامي (110 ملايين سنتيم)، محمد الناهيري (250 مليونا)، أنيس العمري (230 مليونا)، عمر العمراني (156 مليونا)، سفيان الأزهري (60 مليونا)، بدر بولهرود (103 ملايين)، يوسف لحويزي (127 مليونا)، حمزة مجاهيد (321 مليون سنتيم)، الاتحاد البيضاوي عن صفقة محمود بنتايك (60 مليونا).
وتبحث الإدارة الرجاوية عن موارد مالية لتمكين اللاعبين من مستحقاتهم، وبالتالي تأهيل الوافدين الجدد، خاصة في ظل محدودية التركيبة البشرية الحالية، وهو ما ظهر جليا خلال المباراة الأولى من الدوري الاحترافي، التي مني فيها الفريق بهزيمة داخل القواعد أمام نهضة بركان.
وتبرز الحاجة الملحة للتعزيزات في مسابقة دوري أبطال إفريقيا، حيث سيدخل الفريق بعد أيام قليلة غمار التنافس على دوري أبطال إفريقيا، إذ سيكون على موعد مع فريق «سامارتكس» الغاني، في الدور التمهيدي الثاني.
وفي سياق متصل، يشهد محيط الرجاء سلسلة من الاجتماعات واللقاءات بحثا عن رئيس يمكن أن يقود الفريق في المرحلة المقبلة، خاصة في ظل الارتباك الذي طبع عمل الإدارة الحالية، وكذا تراجع شعبية الرئيس المؤقت عادل هالا، الذي لم يتمكن لحد الآن من رفع المنع.
ومن المنتظر أن ينعقد، يوم 12 من الشهر الجاري، جمع عام عادي لانتخاب رئيس جديد، يخلف محمد بودريقة، الذي يتواجد حاليا رهن الاعتقال بالديار الألمانية.
ولم تتوصل إدارة الفريق، حتى الآن، بأي ترشيح للرئاسة، رغم أن المهلة القانونية ستنتهي يومه الثلاثاء، ما يعقد الأمور داخل مركب «الوازيس»، حيث بات خيار تشكيل لجنة مؤقتة مطروحا بحدة.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 03/09/2024