«السارد وتوأم الروح» لمحمد الداهيضمن القائمة القصيرة لجائزة زايد للكتاب

 

تمكن المنجز النقدي «السارد وتوأم الروم من التمثيل إلى الاصطناع» لصاحبه الناقد والأكاديمي المغربي محمد الداهي من إقناع لجنة تحكيم جائزة زايد للكتاب الدولية في دورتها الثالثة عشر، وحجز مكان مريح له ضمن القائمة القصيرة للجائزة نفسها.
هذا، ويعتبر كتاب» السارد وتوأم الروح»، منجزا نقديا رائدا شكل الحدث لهذه السنة في عوالم النقد، نظرا لجدته وجديته ما جعله يحجز مكانه بين ثلاثة أعمال تم اختيارها واختبارها من كل من المغرب وتونس وسوريا، وكذلك من أصل سبعة أعمال تم تأهيلها للسباق النهائي للجائزة الدولية، التي ظفرت بسباق القائمة القصيرة للجائزة ذاتها.
وقد صدر كتاب ا»لسارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع» عن المركز الثقافي العربي للكتاب والنشر والتوزيع سنة 2021، كما تم اختياره كأفضل عمل في النقد سابقا في إطار استفتاء أجرته جريدة النهار اللبنانية لسنة 2021 نظرا لقيمة الكتاب الفكرية والمعرفية.
يذكر أن كتاب الناقد د. محمد الداهي، ينقسم إلى قسمين رئيسيين، يذهب الناقد في القسم الأول منه إلى تشريح العلاقة المتخفية بين السيرة الذاتية والتاريخي، أما القسم الثاني منه، فيعالج ما أسماه الناقد الداهي «المنطقة البينية» وهي ذلك الحيز الملتبس بين ملفوظات الواقع وملفوظات التخييل كمقاربة نقدية لظاهرة التهجين.
«السارد وتوأم الروح»، هو كتاب نوعي بحسب النقاد، ينير دروب النقد ويسبر أغواره في زمن ندر فيه الإبداع والإنتاج معا، لما يتميز به هذا المنجز النقدي من حس نقدي عال، بلغة متميزة آسرة، ما جعله يحظى بإجماع العديد من النقاد في المشرق والمغرب على اعتباره طفرة نقدية جديدة وقفزة نوعية في المسار النقدي المغربي المتميز دوما بتفرده ورصانته المعهودة في استقراء الظواهر الملتبسة بين حقيقة الواقع وتمثيلاته من جهة، وتخييل الذات وتمثلاتها من جهة أخرى.


الكاتب : إيمان الرازي

  

بتاريخ : 06/04/2022