الصويرة .. من أجل إحداث «حي إيكولوجي نموذجي»

 

بمشاركة العديد من المواطنين وشباب المدينة ومجموعة من المتدخلين والشركاء، شهدت مدينة الصويرة ، مؤخرا ، تنظيم أيام تحسيسية بهدف وضع الأسس لتحقيق فكرة إحداث «حي ايكولوجي نموذجي» .
و تروم هذه الأيام التحسيسية، المنظمة تحت شعار «ساحة 11 يناير .. نشيد جميعا حيا إيكولوجيا من أجل الصويرة المستدامة»، بمبادرة من المركز الدولي للأبحاث وبناء القدرات، ومؤسسة فريدريش ناومان الألمانية، وجماعة الصويرة وشركة «أوزون»، بالتعاون مع المدرسة العليا للتكنولوجيا، والمديرية الإقليمية للفلاحة ومصالح المياه والغابات، إضافة إلى العديد من الفاعلين في المجتمع المدني المحلي، تشييد «حي بيئي» وجعله «نموذجا حقيقيا للتنمية المندمجة والمستدامة في المدينة» .
وتعبأ عدد من الشباب الصويري، الذي تم تأطيره من طرف مدرسين، خلال فترة الحملة التحسيسية، لتجميل وطلاء وغرس النبتات وإعادة تأهيل ساحة 11 يناير . كما همت هذه الأنشطة، التي خلفت صدى إيجابيا لدى السكان، تنظيف الساحة وطلاء الأرصفة وتركيب صناديق على الأرض لفرز النفايات، وغرس 400 نبتة و 15 شجرة زيتون، وذلك بمساعدة طلبة من المدرسة العليا للتكنولوجيا وفرق من جماعة الصويرة وشركة النظافة
ووفقا للقائمين على هذا المشروع النموذجي «الحي الإيكولوجي»، الذي سيتم تدبيره وتنظيمه في إطار مقاربة شاملة للتنمية المستدامة، فإن «هذه المبادرة تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف ذات الأهمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية». ويتطلع جميع المتدخلين في إطار مقاربة شاملة إلى» جعل هذا الفضاء حيا صالحا للعيش وقابلا للحياة يوفر لساكنته الراحة وحياة أفضل.»


بتاريخ : 23/12/2020