الفريق الاشتراكي يسائل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة عن الحاجة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء بجهة سوس ماسة

وجهت النائبة البرلمانية عن الدائرة الانتخابية لجهة سوس ماسة،النزهة أباكريم،يوم الثلاثاء 07 فبراير2023،سؤالا كتابيا إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول الحاجة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء بجهة سوس ماسة.
وأكدت النائبة عن الفريق الاشتراكي أن «التزود بالطاقة الكهربائية وضمان ديمومتها مع انخفاض تكلفتها من الشروط الأساسية لتنفيذ الاستثمارات العمومية والخاصة، كما تعتبر وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية على صعيد الجهات عنصرا حاسما لتعزيز الجاذبية الترابية».
وذكرت في سؤالها أنه عند «استعراض وضعية جهة سوس ماسة في هذا المجال نجدها الجهة الوحيدة التي لا تنتج طاقتها الكهربائية مما ساهم في الحد من استقطابها للاستثمارات بل أكثر من ذلك أن الساكنة المحلية وكذا الاستثمارات بالجهة تعاني من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي».
مضيفة أن هذا «يحدث في الوقت الذي تزخر فيه جهة سوس ماسة بمواقع جد ملائمة لإحداث محطات لإنتاج الكهرباء بواسطة الطاقات المتجددة سواء الشمسية أوالريحية».
ولهذه الاعتبارات ساءلت النائبة البرلمانية الوزيرة عن «نصيب جهة سوس ماسة من مشاريع الوزارة المبرمجة في إطار الاستراتيجية الطاقية بغرض تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء بالجهة».
كما استفسرت عن تقييم الوزارة الخاص ب «جدوى ونجاعة محطة إنتاج الكهرباء عن طريق الضخ المقامة مؤخرا على سد عبد المومن بإقليم تارودانت، وعن التدابيرالاستعجالية التي تعتزم الوزارة القيام بها لتعزيز صبيب الكهرباء نحو جهة سوس ماسة لتلبية الطلب المتزايد وتفادي الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بهذه الجهة»..


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 09/02/2023