الفنانة التشكيلية انتصار الغربي تعرض خلاصة مسارها الفني بالدار البيضاء

 

تحت عنوان «مسار»، تعتزم الفنانة التشكيلية المغربية العصامية انتصار الغربي تنظيم معرضها الاستعادي والذي يضم أعمالا فنية تؤرخ لمسارها الجمالي الذي بدأته منذ سنوات تسعينيات القرن الماضي. وذلك يوم الخميس 16 فبراير 2023، بقاعة العرض بالمركب الثقافي أنفا.
تضع انتصار الغربي الجمهور إزاء لمحة استعادية ترسم معالم تجربتها وخبرتها الفنية، طيلة ما يقارب ثلاثة عقود من الزمن. وذلك ضمن مسار انطلق تشخيصيا ليمر بالخام وصلا إلى التجريدي, ومن ثم إلى ما يُصطلح بشبه التشخيصي، كل ذلك احتفالا واحتفاءً بالمرأة والذات. تقول الفنانة عن تجربتها هذه: «(…) شعرت بحاجة وجودية للتعبير عما أحس به إزاء نفسي وإزاء العالم، كانت هذه الحاجة آتية من ماض بعيد، وتشتغل بصمت في داخلي، وقد وعيت منذ بدأت الاشتغال على المادة بأن عنصر اللون هو أحسن وسيلة للتعبير عن نفسي».
يقول عنها الباحث في الجماليات عزالدين بوركة: «تعمل انتصار الغربي على لوحاتها الصباغية من منطلق عفوي ومتحرر من كل القيود المسبقة، وسندها في ذلك كونها لم تأتِ إلى هذا العالم من أي خلفية أكاديمية تعمل عمل الأسوار المكبلة لحرية المخيلة. فيد الفنانة مدربة على تشكيل الداخل والأعماق، كأنها تضيء الظلمة باللون الموضوع على القماش، الذي تحوّله إلى مشاهد تصويرية».


بتاريخ : 09/02/2023