الفنان المغربي جمال الغيواني يطرح جديده الغنائي

 

أصدر الفنان المغربي جمال الغيواني مؤخرا، عملا جديدا وهو عبارة عن سينغل بعنوان «مولات القفطان» من كلمات وألحان وتوزيع جمال الغيواني، و بمشاركة الرابور المغربي يونس المعروف بـ «شاحت مان» وهو عضو سابق لفرقة «Casa Crew»
وقد حافظ الفنان جمال في هذا العمل الجديد، على طابع الأغنية الغيوانية، محاولا وضع لمسات عصرية تتماشى مع متطلبات العصر، حيث وظف إلى جانب الهجهوج آلات موسيقية حديثة كالغيتار والأورغ….
أما فيما يخص موضوع القطعة الغنائية، فقد برز الفنان المخضرم، جمالية القفطان كواحد من الملابس التقليدية التي يزخر بها التراث المغربي، بأسلوب إيحائي يعيد له قيمته و مكانته التاريخية والحضارية، ويذكر بأصوله المغربية، خاصة وأن التراث المحلي أصبح معرضا في الآونة الأخيرة للسرقة..
وأكد الفنان جمال الغيواني، بأن اعتماده على الأسلوب العصري في هذا الإنتاج، ليس خيارا شخصيا، بل ضرورة فنية يفرضها الذوق العام، والقنوات التلفزية التي تبحث دائما عن الجديد، مؤكدا أنه سيظل في المقابل، وفيا للأغنية الغيوانية التراثية الأصيلة التي تتضمن كلمات دينية واجتماعية محضة .
و خلال هذا لقائه بـ «الاتحاد الاشتراكي، وجه الفنان عتابا للبرمجة في السهرات التي تبثها القنوات الرسمية، والتي تقتصر في معظمها على الفن الشعبي فقط، مذكرا أنه ليس ضد هذا النمط الغنائي، بقدر ما هو ضد جميع أشكال الإقصاء للعديد من الألوان الغنائية التي تثري الخزانة الفنية الوطنية، ومن بينها الأغنية الغيوانية..
وقد أضاف عازف آلة الهجهوج، أن تلك القنوات لها الحق في فرض شروطها التي تراها مناسبة لتوجهها الفني، لكن يجب عليها، أيضا، البحث عن الفنانين الذين يستحقون المرور عبر شاشاتها والوصول إلى جمهورها بفضل كفاءاتهم وقيمة إنتاجاتهم، بعيدا عن أي منطق آخر ..
جدير بالذكر أن جمال الغيواني، فنان نحت اسمه بنوع من الاحترافية بفضل اجتهاده المتواصل في عالم اللحن والكتابة والغناء منذ الفترة الذهبية للأغنية الغيوانية، لكنه لم ينل حقه من الشهرة بسبب التركيز الإعلامي على المجموعات التي عرفت شهرة واسعة في الوسط الشعبي المغربي و في الوطن العربي..
لجمال الغيواني العديد من الإنتاجات الفنية، نذكر من بينها: «كلامي غيواني»، «الصحراء بلادي»، «غزة»، كما أصدر الفنان ألبوما يتحدث فيه عن الجائحة، ويضم قطعة «صلوا على النبي»، «عشقي للغناء».. ثم سينغل بعنوان «الأمل» قبل أن يليه السينغل الجديد بعنوان «مولات القفطان».


الكاتب : عبد الرحيم الراوي

  

بتاريخ : 08/01/2022