الفنان سعيد بركة يحيي بوب ديلان من مدينة الصويرة

صرح الزجال المغربي سعيد بركة، خلال حوار هاتفي مع جريدتنا، بأن له أعمالا جديدة كثيرة، منها السائرة في طريقها للظهور ومنها التي اكتملت، وهي متعددة ومتنوعة ولا تقتصر على جنس فني واحد. ومن بين هاته الأعمال:

أولا قيامه بترجمة ومغربة كلمات أغنية: (على طول برج المراقبة) along the watch tower للمغني والملحن والشاعر والفنان الأمريكي العالمي الشهير بوب ديلان ، التي أعاد توزيعها وغناءها في أواسط السبعينات المغني الفنان والموسيقي، جيمي هاندريكس، الذي لا يقل شهرة، عن بوب ديلان .
وأضاف سعيد بركة أن الكلمات تتمحور حول التعايش والتسامح، ويقوم بتلحينها وأدائها الفنان لكناوي عمر حياة، ويقول مطلعها:
بغيت السلم يعيش
طير يحلق في السما
يعلا ويسما
ويفضفض زين الريش..
واسترسل سعيد قائلا إن مجموعة من الأعمال التي سبق وتطرق إليها قبل، في حديث سابق مع جريدتنا، وصلت إلى مراحل متقدمة في الإنجاز، من بينها:
«مسرحية السنديك» التي يقوم بالاشتغال عليها حاليا المخرج و رئيس فرقة المسرح الوطني ، الفنان عبد اللطيف الدشراوي. ثم فيلمه القصير «سكسو وسخينة» الذي يتم حاليا الاستعداد لتصويره حيث سيخرجه بوشتى الابراهيمي، وذلك بانتاج من شركة بوشتى فيزيون. وتتطرق قصة الفيلم إلى موضوع التعايش بين المغاربة اليهود وإخوانهم المسلمين.
وفضلا عن هذين العملين الفنيين، فإن الفيلم التلفزي الذي كتب سيناريو قصته، والذي يحمل عنوان «مرتي مديرتي»، يعرف اللمسات الأخيرة ليرى النور أمام المشاهدين.
من جهة أخرى، فقد سبق لسعيد بركة أن أعلن خلال الشهور الأخيرة من الحجر عن إصداره لكتاب حول تعلم الدارجة المغربية باللغتين الانجليزية والفرنسية، وهو الكتاب الذي رافقه قرص صوتي من تسجيل الفنان حميد بوشناق، والذي لم يخرج، على حد قوله، من إطار اهتمامه وبحثه في الدارجة المغربية، حيث فتح له باب دخول عالم تدريس الأجانب فرادى ومجموعات بكل من الصويرة وأكادير.
ولم يفت سعيد بركة أن يؤكد أن إبداعاته هاته يعود الفضل فيها لفترة الحجر الصحي المزلي، على مرارتها، وللإلهام التي تجود به عليه دائما مدينة الصويرة التي يعشقها.


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 12/08/2021