الفيلمان المغربيان «جلال الدين» و«واحة المياه المتجمدة» يتنافسان بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

كشف منظمو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال 44 المقرر انعقادها بين الفترة الممتدة ما بن 13-21 نونبر المقبل)، عن مشاركة الفيلم السينمائي المغربي « جلال الدين» للمخرج حسن بنجلون ضمن في مسابقة آفاق السينما العربية حيث يتنافس على جوائزها، بالإضافة للتنافس على جائزة أفضل فيلم عربي.
وتجري أحداث الفيلم السينمائي المغربي المذكور، الذي هو من تأليف المخرج نفسه، حول شخصية «جلال الدين» الذي يرفض تقبل وفاة زوجته، ويقرر عزل نفسه حتى يعثر على النور بداخله، وبعد عشرين عاما يصبح جلال الدين معلما صوفيا يعيش مع أتباعه.
وقد جسد دور البطولة في هذا العمل السينمائي الجديد للمخرج حسن بنجلون ، الفنانين ياسين أحجام و فاطمة ناصر والفنانة فاطمة الزهراء بلادي.
وعن هذه المشاركة أكد بنجلون أنه اعتاد المشاركة في فعاليات المهرجان منذ عام 1990 وعبر عن سعادته بالحضور مجددا ضمن فعالياته.
كما أعرب عن تطلعه لأن تنال معالجته الجديدة لتناول الصوفية إعجاب جمهور المهرجان. ويعتبر عرض الفيلم خلال المهرجان ، العرض العالمي الأول له.
وحسن بنجلون من أبرز المخرجين المغاربة، كانت بدايته مع الأفلام الروائية الطويلة عام 1990، مع فيلمه «عرس الآخرين». وقدم ما يقرب من 14 فيلما طويلا كان آخرها عام 2019 وحمل عنوان «من أجل القضية».
وتجدر الإشارة إلى أن لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، تتشكل من الممثل اللبناني ميشيل كمون، والمنتجة التونسية مفيدة فضيلة، ومصممة الملابس المصرية ريم العدل.
هذا، وبالإضافة على فيلم «جلال الدين»، ستكون المشاركة المغربية في مهرجان القاهرة السينمائي مممثلة، كذلك، في فيلم «واحة المياه المتجمدة» للمخرج محمد رؤوف الصباحي وهو فيلم من إنتاج مغربي فرنسي مشترك، حيث سيشارك ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي، وتتناول أحداثه الطبيبة شخصية «فضيلة»، التي ترتبط من قادر بعد قصة حب، وعندما يشرفان الطلاق بعد خلاف..، يصاب الزوج قادر بسرطان قاتل، ليتحول إلى الحالة الأكثر إزعاج ا في حياة فضيلة.
ويحكم هذه المسابقة السينمائية كل من الكاتب الانجليزي بين شاروك، والممثل المصري كريم قاسم، والناقدة الفرنسية هدى إبراهيم.


بتاريخ : 22/10/2022