الكاف يؤيد تنظيم السوبر الإفريقي ويوافق على تنظيم كأس العالم كل عامين

بات الإتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) أول اتحاد قاري يعلن تأييده لفكرة تنظيم كأس العالم كل عامين، كما أيدت جمعيته العمومية خلال اجتماعها في القاهرة الجمعة تنظيم مسابقة الدوري السوبر الإفريقي.
وأيدت الجمعية العمومية للإتحاد الافريقي خلال اجتماعها في العاصمة المصرية، تنظيم الدوري السوبر الإفريقي للأندية، ولكنها لم تعط مزيدا من التفاصيل بشأنه.
واعتبر رئيس الاتحاد الموريتاني أحمد يحيى، وهو أحد نواب رئيس الاتحاد الافريقي، أن هذه المسابقة الجديدة ستعزز من مكانة الكرة الافريقية التي ستتجلى بأبهى حلتها من خلال كأس الأمم الإفريقية، المقررة في الكاميرون مطلع العام المقبل.
ويعتبر رئيس الاتحاد السنغالي أوغوستان سينغور، النائب الأول لرئيس الاتحاد القاري، من أشد المؤيدين لفكرة إقامة الدوري السوبر الإفريقي، وقال في هذا الصدد في حديث لوكالة فرانس برس في يناير الماضي أنه يتصور «مسابقة في مختلف أنحاء القارة الافريقية على أن تكون منظمة كمنتج يمكن أن يتم بيعه الى الشركات في مختلف أرجاء العالم، وتوقيع عقود مع شبكات تلفزة عالمية لزيادة قيمتها».
وفي سياق متصل، صوت الأعضاء 54 للاتحاد الإفريقي بالإجماع على «قرار مؤتمر الفيفا بإجراء دراسة جدوى» حول تنظيم كأس العالم كل عامين بدلا من مرة كل أربع سنوات المعمول به حاليا.
ويأتي هذا التصويت برفع الأيدي قبل أقل من شهر من القمة، التي ستعقد عبر تقنية الاتصال بالفيديو للاتحاد الدولي للعبة والتي ستناقش (من دون تصويت) تنظيم كأس العالم كل عامين، وهي فكرة تصطدم بتحفظات قوية خصوصا في أوروبا.
رفع جميع الأعضاء البطاقة الخضراء بحضور وفد رفيع المستوى من أعضاء فيفا، يتقدمهم رئيسه السويسري جاني إنفانتينو، الذي تحدث خلال الجمعية العمومية منتقدا الجهات التي تعترض على إقامة العرس الكروي كل سنتين، وقال في هذا الصدد «هؤلاء الذين يرفضون الفكرة هم الذين يسيطرون على كرة القدم العالمية. عندما تلوح إصلاحات في الأفق، فإن المسؤولين في أعلى المراكز يخافون من التغيير لأنه قد يقلل من سلطتهم».
واعتبر أن اقتراح الفيفا يسمح لعدد أكبر من المنتخبات لبلوغ المستوى العالي على الصعيد العالمي وأوضح «لا نستطيع إغلاق الباب، يجب أن نعطي الأمل. يتعين علينا أن نمنح الفرصة للكرة الإفريقية من أجل أن تتألق على الساحة العالمية».
ومن أبرز حجج إقامتها مرة كل سنتين، أنها قد تجلب إيرادات إضافية توز ع على اتحادات في إفريقيا، آسيا وأمريكا الجنوبية، التي تعول بشكل كبير على تمويل فيفا مقارنة مع الاتحادات الأوروبية الغنية.
وكان رئيس ويفا السلوفيني ألكسندر تشيفيرين رفض بشكل قاطع الفكرة واعتبر أنها «مستحيلة» في ضوء الجدول الزمني المثقل أصلا، مؤكدا أن «من شأنها أن تضعف جوهرة» كرة القدم العالمية.
وذهب تشيفيرين أبعد من ذلك في تصريح لصحيفة «تايمز» البريطانية، إذ هدد بمقاطعة الاتحادات الأوروبية التي توجت بآخر أربعة ألقاب عالمية منذ عام 2006 بقوله «يمكننا أن نقرر عدم مشاركتها. وبقدر ما أعلم، فإن أمريكا الجنوبية على نفس الخط، وبالتالي حظ موفق لكأس العالم من هذا النوع».
وحذا اتحاد أميركا الجنوبية (كونميبول) حذو نظيره الأوروبي بمعارضة الفكرة بقوله إن فيفا يقوم «بإدارة ظهره إلى 100 عام من إرث كرة القدم العالمية».


بتاريخ : 29/11/2021