جمالية السرد واللغة
بين الاسترجاع والاستباق
قصص: اللعب مع الزمن» للقاص والشاعر المغربي المصطفى ملح، سرد ماتع يسافر بك عبر لحظات زمنية متنوعة، ولغة سلسة موحية ولقطات عبارة عن مشاهد ممعنة في المزج بين السرد والوصف، هذا التداخل الجميل بين نمطين من الكتابة يجعلك قادرا على مواصلة القراءة دون ملل ولا كلل، للاستمتاع بجمالية القص.
فتوظيف ألفاظ من معجم الطبيعة بشكل متكرر مع بعض التشبيهات تضفي جمالية على اللغة، وتحرر السرد من الرتابة، هذا المزج العجيب بين الحقول، يبين مقدرة الشاعر الذي يمتح من بحر لغة الشعر. وهو فوق ذلك يبدو ساردا متمكنا من لغته وأسلوبه، بارعا في تصوير الكلمات وتحويرها لتخدم نصوصه الجميلة.
والملاحظ على قصصه هذه المشاهد المتتابعة الموغلة في السرد الزماني والمكاني، تنقلك بين عوالم متعددة في نفس الصفحة، والسطر أحيانا، يقول مثلا :» في تلك اللحظة فكر في كل شيء بصورة مرتبكة . أمه العجوز، بيته وأتانه وكلبه ورائحة العطر الممزوج بالحناء والدم والكبريت والثوم والتراب والعشب، وتفاجأ من هذا الصفاء الذي جعل عقله يستحضر كل هذه الروائح دفعة واحدة وشم رائحة البول الذي ينزل منه الآن. واخترقته الرصاصات الثلاث في رمشة عين…».
الاسترجاع والاستباق:
تتظافر كلمات مختارة بعناية فائقة، لتساهم في تأثيث فضاء السرد، فتمنحه الانسيابية، وتتجاذب إيقاعه، لتضمن استمرار لغته الشعرية . إنه سرد مسترسل ومتقطع أحيانا ، يحاول القبض على بعض اللحظات الزمنية، فيوظف بذلك تقنيات الاسترجاع والاستباق، يقول:
« وتكررت اللقاءات، وعرفت أسرتها، وكانت الخطبة، وكان الزفاف، ومرت الأسابيع، وتذكرت الفقيه في الكتاب، وكانت العصي كثيرة ومختلفة الأحجام حسب أماكن جلوس الأطفال، وكانت العصا ساق أوكاليبتوس، نجرت بمهارة، وكان جسدي يتلقى العقاب صامتا، وعيناي تدمعان، والفقيه يستزيد ولايمل، والجسد يتحمل، والعصا مثل الدنيا لا تقنع، والرأس يدور… والريح تلعب بالأفعوانية، وأنا أدوخ والفقيه لا يرحمني، والدوار يخدر مفاصلي، فأسقط على الأرض…».
تلعب تقنية التذكر هذه دورا مهما في تقدم السرد، حيث يقفز بالزمن عدة أسابيع وأيام، ليخبرنا بحوادث مسيرة حياته، وذكريات طفولته، من رجل كهل في الخمسين من عمره، إلى شاب أقدم على خطبة فتاة أحلامه، ثم طفل صغير تعرض للضرب على يد فقيه الكتاب الذي درس فيه.
تقنية الفلاش باك:
تكمن لغة السرد والإيحاء لدى القاص في قدرته على اختيار ألفاظه بعناية، وقد برع في هذا وهو يعيد تركيب نصوصه، ليحولها إلى لقطات ومشاهد « فلاش باك» تدهش القارئ، وتجعله ينبهر بنصوصه، حيث يرجع بنا إلى لحظات زمنية مرتبطة بلاوعيه النفسي، حيث يسترجع الأحداث الماضية، بواسطة التذكر يقول: « وتذكرت اللقاء الأول . أكان عرسا؟ أم ختانا؟ أم احتفالا بموسم الحصاد؟، لست أدري، كل ما هناك أن الناس كانوا منهمكين في إعداد الوليمة …. «.
ويقول أيضا في قصة أخرى بعنوان» حفنة فراغ» : « بدأت أتذكر الزجاج المكسور بالمدرسة الابتدائية والريح تنقر عليه، وخوفي من المعلم ومن العصا ومن الخريف ومن أصابع الطبشور وهي تمتد نحوي مثل كوابيس صفراء…».
جمالية اللغة الشعرية:
وتكمن جمالية اللغة الشعرية في قصص « اللعب مع الزمن» في اقترابها من لغة الشعر الحديث، حيث وظف الشاعر/ القاص، تقنيات و رموز الشعر، لتظهر بشكل جلي في نصوصه القصصية، ويفجر من خلالها منابع الإبداع. حيث ينقلنا بواسطة اللغة لنطلع على قصصه ومواقفه، موظفا بذلك الانزياح من اللغة العادية إلى اللغة المجازية، لينزاح الكلام من العادي والمتداول إلى الشعري، حيث يحسن القاص استعمال المفردات، والتلاعب بالكلمات، وقد برع في ذلك في أكثر من مناسبة، يقول: « … فلة أو لفة لا فرق، فكلتاهما سيان. الأولى مدوخة بذاتها. وماذا تبقى؟ سأحذف « اللام» وليكن الله في عوني. حصلت على «قفة»لا أصدق. ما حاجة خيالي لقفة؟ الخضار والفواكه في الدكاكين أو الحقول، وخيالي يحتاج ليد صديقة تفك أزرار الخ الفولاذية. الشرير في النص، الذي صرعه الفتى الطيب، مرمي في هامش الورقة. أليس نشازا؟ بلى… سأضعه إذن في القفة وأرميه خارج النص. أنفض يدي وأمسح الغبار وأواصل التفكير في « قفلة» مناسبة.
هوامش:
ـ اللعب مع الزمن، قصص، مصطفى ملح، ط1،سليكي أخوين والراصد الوطني للقراءة،2019
2 نفسه، ص: 12،11.
3-نفسه ص: 30
4- نفسه ص:51
5- نفسه ص:77