المعهد الفرنسي بالدار البيضاء يدشن مختبر (FabLab)

دشن المعهد الفرنسي بالدارالبيضاء، اليوم الجمعة، مختبر (FabLab) في الطابق الأول من مكتبته متعددة الوسائط ، والذي يقدم للمستفيدين من تجهيزاته ، الموارد التقنية والوثائقية الضرورية لتعزيز قدراتهم وإنجاز مشاريعهم .
وأوضح بلاغ للمعهد الفرنسي بالدارالبيضاء ، أن مختبر (FabLab)، الذي يندرج إحداثه في إطار رؤية تتسم بالمشاركة والتقاسم، يعد فضاء للقاءات والتجارب والابتكار، بحيث سيمكن الجمهور العريض من اكتشاف الإبداع الرقمي، والتأقلم معه .
وذكر المصدر أن هذا المختبر، الذي يرتكز على 3 محاور أساسية «الإبتكار والمواكبة والتثمين»، سيشكل خارطة طريق للمشاريع التي سترى النور بداخله.
وأشار البلاغ إلى أنه سيتم تشجيع مستخدمي المختبر على مساعدة بعضهم البعض وإقامة روابط من أجل توحيد قطاعات الإبداع الرقمي وتجميع الفاعلين في المجال، باعتبار أن «خلق المجموعات أمر ضروري لتحفيز إبداع الفرد ومواجهة التحديات التي يواجهها مجتمعنا».
وحسب المعهد الفرنسي بالدارالبيضاء، سيتم توفير ثلاثة فضاءات للجمهور على شكل استوديوهات للتسجيل، ستسمح للشباب البيضاوي بتجربة الإبداع السمعي البصري في إطار ورشات عملية، كما ستمكن الفنانين المحليين أو الفنانين المقيمين في المعهد، من الحصول على ما يلزم من معدات لإنتاج أعمالهم الصوتية أو المرئية، وحجرات تتوفر على أربع حواسيب إلكترونية عالية الأداء ومجهزة بالأدوات اللازمة لتوضيب الإنتاجات السمعية البصرية، والنمذجة ثلاثية الأبعاد وخلق ألعاب الفيديو.
وأضاف البلاغ أن الأمر يتعلق كذلك بورشة عمل ستكون فضاء عمل مفتوح من شأنه تعزيز المشاركة والتقاسم، مشيرا إلى أن الجمهور سيجد هناك مجموعة وثائقية عن الثقافات الرقمية، ستكون امتدادا للمكتبة متعددة الوسائط التابعة للمعهد الفرنسي بالدارالبيضاء.
وسيتم تشجيع المستخدمين على ترك أجهزتهم الإلكترونية المعطلة، من أجل إعادة استخدامها بفضل ورش الإصلاح أو النماذج الأولية الإلكترونية.


بتاريخ : 08/02/2022