المغرب ثالث أكبر مصدر للفراولة المجمدة إلى اليابان

تمكن المغرب من ترسيخ مكانته بسرعة في السوق اليابانية للفراولة المجمدة، حيث أصبحت المملكة، التي كانت في يوم من الأيام موردا ثانويا للفراولة المجمدة لليابان، ثالث أكبر مصدر لهذه السوق في عام 2023، حسبما يشير الموقع المتخصص ياست فرويت.
وبحسب نفس المصدر، فإن أحجام الفراولة المجمدة التي يصدرها المغرب شهدت نموا مستمرا خلال السنوات السابقة حيث بلغت 3700 طن خلال موسم 2022 2023.
وجدير بالذكر أن الصادرات المغربية إلى اليابان أظهرت اتجاها سلبيا هناك قبل بضع سنوات فقط، ومع ذلك، فقد تضاعفت تقريبًا خلال السنوات الثلاث الماضية. كما زادت أرباح السوق اليابانية بشكل ملحوظ.
وفقًا للبيانات خلال موسم 2016ء2017،إذ لم تصل الإيرادات المولدة لليابان حتى إلى مليون دولار على الرغم من الزيادة في عام 2018 عندما تجاوزت المبيعات مليون دولار، وسرعان ما انخفضت قيمة هذه المبيعات ومنذ ذلك الحين استمرت قيمة صادرات الفراولة المجمدة إلى اليابان في الزيادة. وبحسب الموقع ذاته فقد وصلت إلى أكثر من 6 ملايين دولار خلال موسم 2022 2023
واليوم، أصبح المغرب ثالث أكبر مصدر للفراولة المجمدة إلى اليابان بعد أن تمكن من طرد الولايات المتحدة وتشيلي، ليحتل المرتبة الثانية بعد الصين ومصر. ومثل هذا التطور الذي أشار إليه نفس المصدر تمت ملاحظته أيضًا على نطاق عالمي حيث تحتل البلاد الآن المركز الرابع بين الموردين العالميين للفراولة المجمدة.
(*) صحفي متدرب


الكاتب : إبراهيم زكي(*)

  

بتاريخ : 19/09/2023