المغرب يحتضن الاجتماع القادم للمجلس التنفيذي للفيدرالية الدولية للعاملين العلميين

بدعوة من الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا (CAST)، عقد المجلس التنفيذي للفيدرالية الدولية للعاملين العلميين اجتماعها السادس والتسعين من 12 إلى 17 غشت في بكين وهوتشو بالصين.
وقد قرر المجلس التنفيذي عقد اجتماعه القادم في نهاية نونبر في الرباط، على هامش الندوة حول العلوم المفتوحة التي تنظمها اليونسكو والفيدرالية الدولية للعاملين العلميين وجامعة محمد الخامس.
وفي بداية الجلسة الافتتاحية يوم 12 غشت في مقر الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا في بكين، وقف المجلس التنفيذي دقيقة صمت حدادًا على أرواح الضحايا الفلسطينيين.
بعد ذلك استمرت المداولات حتى 17 غشت في بكين ثم هوتشو.
وفي سياق عملها، قام المجلس التنفيذي بعدد من الزيارات (إلى مقر مركز الاتصالات الوطني للعلوم والتكنولوجيا، وقرية يوشون النموذجية البيئية، ومعهد هوتشو التابع لجامعة تشجيانغ، وغيرها).
وشاركت في الاجتماع وفود من فرنسا وإسبانيا والبرتغال والمغرب وتونس والسنغال والارجنتين وبوليفيا والكونكو برازفيل وروسيا والصين.
وركزت المناقشات على التهديدات التي تواجه البشرية، مثل الحروب والتغيرات المناخية، ودور العاملين في مجال البحث العلمي في مواجهة وتحسيس المجتمع المدني والمنتظم الدولي حول هذه التحديات.
وتعد الرابطة الصينية للعلوم والتكنولوجيا (CAST) منظمة غير حكومية غير ربحية للعلماء والمهندسين الصينيين، وتتألف من 167 جمعية مهنية وطنية ومئات من الفروع المحلية على مختلف المستويات. المهام الرئيسية لمدرسة العلوم والتكنولوجيا هي تعزيز تقدم العلم من خلال التبادلات العلمية ؛ نشر المعرفة العلمية بين عامة الناس ؛ حماية الحقوق المشروعة للعلماء والمهندسين وتنظيمهم للمشاركة في الحياة السياسية للدولة ؛ تكريم العلماء والمهندسين بمساهمات بارزة و تقديم المشورة بشأن صنع القرار والخدمات الأخرى للحكومة والصناعة بشأن المشكلات المتعلقة file:///Users/mouhcine/Downloads/WhatsApp%20Image%202024-08-18%20at%2011.26.11%20AM.jpeg بالعلوم والتكنولوجيا من أجل المساهمة في التنمية الاقتصادية للأمة ، تطوير العلاقات التعاونية مع الأوساط العلمية والتكنولوجية الدولية ، وتطوير التعليم المستمر من خلال برامج التدريب المختلفة. في الوقت الحاضر تعد CAST والجمعيات التابعة لها أعضاء في أكثر من منظمة علمية وهندسية دولية.


بتاريخ : 19/08/2024