المغرب يواصل حصد التأييد أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة

أعربت غينيا بيساو، أول أمس الإثنين في نيويورك، عن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها «الأكثر واقعية وبراغماتية» لحل النزاع الإقليمي حول الصحراء.
وفي كلمة له أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد السفير الممثل الدائم لغينيا بيساو لدى الأمم المتحدة، هنريكي أدريانو دا سيلفا، أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب ستسهم أيضا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالمنطقة.
واعتبرت غينيا بيساو أن أفضل مقاربة لتحقيق الحل الدائم لهذا النزاع الإقليمي تتمثل في ضمان «الانخراط» المستمر لجميع الأطراف في حوار سياسي «واقعي» تحت رعاية الأمم المتحدة.
وشدد دا سيلفا، في هذا الإطار، على أن المائدتين المستديرتين السابقتين اللتين عقدتا في جنيف بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو تظهران «الأهمية التي لا يمكن إنكارها» للمسلسل الأممي.
كما رحب السفير بتعيين المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، مجددا التأكيد على دعم بلاده للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة بشأن هذه القضية.
وسلط السفير الضوء على الدينامية التنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، لا سيما ما يرتبط بالبنية التحتية والتعليم والصحة، مؤكدا أن مثل هذه المبادرات دفعت العديد من الدول، ومن ضمنها غينيا بيساو، إلى فتح قنصليات عامة وتمثيليات في العيون والداخلة.
وفي السياق ذاته، أبرز الجهود التي بذلها المغرب لمواجهة جائحة (كوفيد-19)، من خلال تقديم المساعدات واللقاحات لسكان الأقاليم الجنوبية.
من جهتها، أعربت سانت لوسيا عن دعمها لمسلسل الموائد المستديرة حول الصحراء المغربية.
وأكد ممثل سانت لوسيا أمام اللجنة الرابعة أن «سانت لوسيا تواصل الإعراب عن دعمها لمسلسل الموائد المستديرة وللمحادثات التي جرت في جنيف بمشاركة الجزائر والمغرب وموريتانيا والبوليساريو».
وأعرب عن أمله في إحراز تقدم من خلال هذه المسلسل السياسي. وأبرز، في هذا الصدد، التزام المغرب بإيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي، وكذا تعبئته في إطار مكافحة جائحة (كوفيد-19) في الأقاليم الجنوبية من خلال تمكين الساكنة المحلية من الاستفادة من اللقاح على نحو واسع.
بدورها دعت البنين إلى «توافق» حول قضية الصحراء المغربية يستند إلى مكتسبات مسلسل الموائد المستديرة.
وأكد السفير ممثل البنين لدى الأمم المتحدة، مارك هيرمان أرابا، أمام اللجنة الرابعة أن عقد المائدتين المستديرتين السابقتين خلال سنتي 2018 و2019، بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و»البوليساريو»، يشكل «تقدما ملموسا» للجهود الرامية إلى بلوغ التوافق «الذي طال انتظاره».
وفي هذا الصدد، أوضح أرابا أن بلاده «ترحب بالتزام المغرب بالتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، والذي من شأنه أن يعزز إعادة إطلاق العملية السياسية لتسوية القضية».
علاوة على ذلك، أشاد سفير البنين بـ»التعاون الكامل» للمغرب مع بعثة (المينورسو)، الذي ساعد على مكافحة جائحة (كوفيد-19 .
كما أشادت جمهورية غينيا بالجهود «الجادة» التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي ومتوافق بشأنه للنزاع الإقليمي حول قضية الصحراء.
وأكد ممثل جمهورية غينيا أمام أعضاء اللجنة الرابعة أنه «وجب الإقرار بأن المملكة المغربية قد بذلت جهودا جادة في إطار مبادرتها للحكم الذاتي، لا سيما من خلال الانخراط في إصلاحات مؤسساتية واقتصادية تهدف إلى تعزيز حقوق الإنسان وتنمية الأقاليم الجنوبية».
كما أكد أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تعتبر «حلا توافقيا» يتطابق مع القانون الدولي وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن.
وشدد على أن «الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار في الصحراء ومشاركة ممثلين منتخبين عن الصحراء المغربية في غشت الماضي في الندوات الإقليمية للجنة الـ 24 للأمم المتحدة، وكذلك في المائدتين المستديرتين السابقتين في جنيف، خير مثال على حسن نية المملكة المغربية».
وأشار إلى أن «قضية الصحراء المغربية تكتسي أهمية قصوى بالنسبة لجميع الدول المحبة للسلام والأمن مثل جمهورية غينيا التي تعتبر أن استقرار المنطقة يعتمد في كثير من النواحي على التسوية السلمية لهذا النزاع «.
كما هنأ ممثل جمهورية غينيا المغرب على إجراء الانتخابات العامة التشريعية والجماعية والجهوية، يوم 8 شتنبر 2021، في جميع أنحاء ترابه الوطني، بما في ذلك الصحراء، والتي جرت في «أجواء طبعها السلم» مع تسجيل أعلى نسبة مشاركة لسكان الصحراء المغربية.


بتاريخ : 03/11/2021

أخبار مرتبطة

أفادت وزارة النقل واللوجستيك بأن الموانئ المغربية سجلت عبور حوالي 1.9 مليون مسافر و447 ألف سيارة في كلا الاتجاهين برسم

  غادرنا نهاية الأسبوع الشاعر الزجال، النورس الجريح وزجال الهامش المنسي، عبد الكريم الماحي بعد أن أتعبه “تحتحيت السؤال” ولم

  فاز فريق الرجاء الرياضي على مضيفه الحرس الوطني من النيجر بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما أول أمس السبت،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *