المهرجان الدولي «جدبة وكلام» بالدارالبيضاء

تنظم جمعية اللمة للفن والثقافة الدورة الثالثة ، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 28 نونبر و الفاتح من دجنبر القادم بالمركب الثقافي كمال الزبدي بالدار البيضاء .
يشهد المهرجان تكريم الصحفي الحسين العمراني والمخرج العربي توتو للإحتفاء بالذكرى العاشرة لبرنامج «صناع الفرجة» الذي تبثه القناة الأولى. كما تضم برمجة الدورة الثالثة لمهرجان جدبة وكلام عرض فيلم «خربوشة» للمخرج حميد الزوغي، و ثلاثة أفلام قصيرة لمخرجين شباب بالإضافة إلى تنظيم ورشات تكوينية بالمؤسسات التعليمية وصبيحات ترفيهية خاصة بالأطفال.
ويشهد المهرجان عقد ندوتين فكريتين الأولى بعنوان «تجارب مسرحية» تحتفي بالتجربة الرائدة لفرقة «مسرح اليوم» والثانية بعنوان «دور المسرح في ظهور المجموعات الغنائية ناس الغيوان نموذجا».
كما سيتم عقد حفل توقيع كتاب»الخطاب المسرحي وإشكالية القراءة» للدكتور محمد فراح وكتاب «الفلسفة والمسرح» للأستاذ كمال فهمي وديوان زجلي»جدبة وكلام…وذكريات» للزجال رضوان ريفق، وديوان زجلي بعنوان»الشهبة دياب»للزجال كمال الإدريسي. هذا وسيتم عقد إقامة فنية بين مجموعة «ناس الحال» ومجموعة لمواج «الغيوانيون الجدد» حرصاً منهما على إحياء التراث الغيواني والتعريف به لدى جيل الشباب.


بتاريخ : 29/11/2019