انتخاب جمال الصباني كاتبا عاما للاتحاد الدولي للعاملين العلميين بالإجماع

انتخب بالإجماع محمد جمال الصباني الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، كاتبا عاما للاتحاد الدولي للعاملين العلميين
(Fédération Mondiale des Travailleurs Scientifique) في الدورة 94 للمجلس الإداري للمنظمة المنعقد في أفورا evora بالبرتغال، يوم الخميس 6 يوليوز 2023 .
والاتحاد الدولي منظمة دولية غير حكومية شريك رسمي لليونيسكو تأسست سنة 1946 بمبادرة من شخصيات علمية رفيعة المستوى ونقابة عمالية بريطانية، الرابطة البريطانية للعمال العلميين، على أنقاض كارثة انفجار قنبلة هيروشيما، التي أحيت ضمير العلماء الإنسانيين ودفعتهم إلى تأسيس إطار يدافع عن البحث العلمي من أجل الإنسانية والتصدي للمحاولات التي تسعى إلى تدمير الطبيعة والإنسان.
ويعتبرمحمد جمال الصباني فاعلا نقابيا يشغل مهمة الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، وأستاذ التعليم العالي بكلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط متخصص في هندسة المواد.
وانتخب محمد جمال الصباني كاتبا عاما للمنظمة بالإجماع خلفا لمارك دلبروف Marc Delprouve ، وبقي جوب بول ليني رئيسا للفيدرالية الدولية للعمال العلميين (FMTS).
نشير إلى أن مدينة مراكش احتضنت أشغال المؤتمر الدولي الثالث والعشرين للفيدرالية الدولية للعمال العلميين، على مدى أربعة  أيام 09/10/11/12 ماي 2022، والذي أشرفت على تنظيمه النقابة الوطنية للتعليم العالي .


بتاريخ : 08/07/2023