انتظر ترخيص السفر لأزيد من ثلاث ساعات بالمطار .. تعنت السلطات الجزائرية يحرم المنتخب الأولمبي من الدفاع عن لقبه بـ «الشان»

تعذر على المنتخب الوطني تحت 23 سنة لكرة القدم التوجه إلى قسطنينة الجزائرية من أجل المشاركة في نهائيات أمم إفريقيا للاعبين المحليين، التي انطلقت أمس بالجارة الشرقية، وتتواصل إلى غاية 4 فبراير 2023.
وحلت عناصر الفريق الوطني في الثامنة والنصف من صباح أمس الجمعة بمطار الرباط سلا، وظلت حتى الثانية عشر زوالا، تنتظر الترخيص الرسمي للتوجه صوب قسنطينة، وهو ما لم يتحقق مع الأسف، ليجدوا أنفسهم مضطرين إلى العودة.
وقال رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، صباح أمس الجمعة، إن حرمان المنتخب الوطني من المشاركة في منافسات كأس إفريقيا للاعبين المحليين (الشان)، التي تحتضنها الجزائر، «أمر مؤسف جدا»، مشيرا في تصريح للصحافة، إلى أنه من المؤسف أن يتم حرمان مجموعة من اللاعبين الشباب الذين استعدوا لمدة أشهر، من المشاركة في هذه التظاهرة الرياضية الإفريقية.
ومن جانبه قال مدرب المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة، عصام الشرعي، في تصريح مماثل، «نحن في المطار وما زلنا ننتظر الترخيص الرسمي للتوجه إلى الجزائر من أجل المشاركة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين».
وأضاف «لدينا فريق شاب بطموحات كبيرة»، مؤكدا أن المشاركة في مسابقة للكبار كما هو الحال بالنسبة للشان، من شأنها تمكين هؤلاء الشباب من التطور وتحسين مستواهم.
وتزامن تواجد بعثة المنتخب الوطني الأولمبي بالمطار مع وصول جياني إينفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وباتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حيث عاينا تواجد اللاعبين بقاعة الانتظار، وتأكدا من زيف ادعاءات الطرف الجزائري، بكون المغرب قرر مقاطعة «الشان».
وحضر إنفانتينو وموتسيبي إلى الرباط قصد المشاركة في قرعة مونديال الأندية، الذي سيقام في المغرب من 1 إلى 11فبراير المقبل ، ووجدا في استقبالهما رئيس الجامعة فوزي لقجع، الذي شدد في تصريح صحافي على أن المنتخب الوطني مستعد للدفاع عن لقبي المغرب، وينتظر الرد الإيجابي من الجزائر.
وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد أعلنت صباح الخميس في بلاغ لها، عن تعذر سفر المنتخب الوطني إلى مدينة قسنطينة من أجل المشاركة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر للدفاع عن لقبه، وذلك لعدم الترخيص النهائي لرحلته انطلاقا من مطار الرباط سلا في اتجاه مطار قسنطينة، بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية.
وأشار البلاغ إلى أنه بناء على طلب الترخيص برحلة بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية في اتجاه قسنطينة، أبلغت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بتاريخ 22 دجنبر الماضي، من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باعتباره الجهاز المسؤول على تنظيم بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، بقبول الطلب من حيث المبدأ للترخيص لرحلة جوية عبر الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة.
وعلى أساس قبول هذا الطلب، قامت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بإشعار الكاف بمسار الرحلة المغربية والإحداثيات من أجل الحصول على الترخيص النهائي لرحلة الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة، كما واصلت الجامعة تحضيراتها من أجل مشاركة المنتخب الوطني في هذه المنافسة القارية، حيث برمجت تجمعا إعداديا للنخبة الوطنية بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة في الفترة ما بين 6 و10 يناير الجاري تخللته مباراتين وديتين أمام منتخب إثيوبيا.
وخلص البلاغ إلى أنه وبينما كان المنتخب الوطني يستعد للتوجه للمشاركة في هذه البطولة القارية التي ستنطلق في 13 يناير الجاري «لم تتوصل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للأسف، بالترخيص النهائي … من طرف الإتحاد الإفريقي لكرة القدم للتوجه إلى الجزائر عبر الخطوط الملكية المغربية».


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 14/01/2023