انطلاق أعمال الهندسة المدنية لمشروع تمديد القطار الفائق السرعة الرابط بين القنيطرة ومراكش

حصلت شركة الهندسة الصينية « السكك الحديدية رقم 4 (CREC 4)، التابعة لعملاق صناعة السكك الحديدية العالمي CRRC، على الدفعة الأولى من أعمال الهندسة المدنية لمشروع القطار الفائق السرعة (LGV) بين القنيطرة  ومراكش، وذلك بقيمة 3.4 مليار درهم.
وانطلقت أعمال الهندسة المدنية لمشروع تمديد القطار الفائق السرعة الرابط بين القنيطرة ومراكش بعد إسناد الدفعة الأولى التي تشمل « أعمال الحفر، والجسور الفنية، واستعادة الاتصال وتسييج المسار ».
بعد عملية تقديم العروض، اختار المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) في النهاية المتخصص الصيني في بناء السكك الحديدية، شركة « السكك الحديدية رقم 4 (CREC 4)، التي قدمت العرض الأقل تكلفة، بقيمة 3.4 مليار درهم (مليار درهم).
وحسب وثيقة الإعلان عن نتيجة المناقصة المنشورة في البوابة الرسمية للصفقات العمومية، حددت الشركة الصينية تكلفة مالية بقيمة 3,4 ملايير دولار، وهي أقل من التكلفة التي توقعها المكتب الوطني للسكك الحديدية، حيث تشمل المرحلة الأولى من المشروع، التي بدأت الشركة الصينية العمل عليها، من خلال تنفيذ الأعمال الترابية، بناء الهياكل الهندسية، وترميم شبكات الاتصالات، وتسييج المناطق المعنية.
هذا، وسبق لشركة CREC4 أن وقعت عقودا لإنجاز 116 مشروعا عبر العالم، بما في ذلك مشاريع في الولايات المتحدة الأمريكية والهند ودول أمريكا اللاتينية.
يذكر أن المشروع يشمل أيضا أشغال تطوير المحطات وتطوير الخط التقليدي العابر من القنيطرة والرباط والدار البيضاء ومراكش، وإنشاء العديد من المنشآت من بينها قاعدة للصيانة بمدينة القنيطرة، وورشات أخرى لمراقبة وإصلاح مكوناته.
ويتضمن مشروع القطار الفائق السرعة مجموعة من المكونات: القطار الفائق السرعة بين القنيطرة ومراكش بمسار خاص، وربط القطار الفائق السرعة بالخطوط الحالية، وتطوير المحطات، والخط التقليدي القنيطرة-الرباط-الدار البيضاء-مراكش، والمرافق النهائية، وقواعد الصيانة وورشة صيانة القطارات.
وفي ما يتعلق بمسار القطار الفائق السرعة، من المتوقع أن يربط قاعدة الصيانة في القنيطرة شمال نفق الرباط، ثم بين عين عتيق وزناتة، وأخيراً عند نقطة التفرع في زناتة حتى مراكش مرورا بالمحطة الجديدة في النواصر.


الكاتب : عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 07/09/2024