بايدن ينسحب من سباق الرئاسة ويدعم ترشيح نائبته كامالا هاريس

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد انسحابه من السباق الرئاسي لعام 2024 بعد أسابيع على الشكوك التي أحاطت بصحته الجسدية والذهنية، ودعم ترشيح نائبته كامالا هاريس «لهزيمة ترامب».
وبذلك ينضم الديموقراطي البالغ 81 عاما إلى النادي المحدود للغاية من الرؤساء الأميركيين المنتهية ولايتهم الذين سحبوا ترشحهم لولاية ثانية. لكنه أول من يفعل ذلك في وقت متأخر من الحملة، كما أنه الوحيد الذي اضطر إلى الانسحاب بسبب تساؤلات بشأن قدراته الذهنية.
وقال بايدن في رسالة «أعتقد أنه من مصلحة حزبي وبلدي أن انسحب وأن أركز فقط على مهامي كرئيس إلى حين انتهاء ولايتي».
وهذا الإعلان الصادم، حتى لو كان متوقعا رغم النفي المتكرر لبايدن، يدخل بلبلة على حملة شهدت بالفعل العديد من التقلبات، في مقدمتها محاولة اغتيال المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب في 13 يوليو.
وأتبع بايدن رسالته بمنشور على منصة إكس قال فيه «اليوم أريد أن أقدم دعمي وتأييدي الكاملين لكامالا لتكون مرشحة حزبنا هذا العام. لقد حان الوقت للديموقراطيين للتوحد وهزيمة ترامب».
وما أن نشر بايدن رسالته حتى أعلنت هاريس، أول امرأة وأول شخص أسود يتبوأ منصب نائب رئيس الولايات المتحدة، أنها مستعدة «للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي» بهدف «هزيمة دونالد ترامب».
في سن 59 عاما ، ستكون شابة في مواجهة دونالد ترامب البالغ 78 عاما والذي خرج هذا الأسبوع أقوى من مؤتمر الترشيح الذي شهد اختياره رسميا مرشحا عن الحزب الجمهوري.
وردا على رسالة التنحي، قال ترامب في منشور على شبكته الاجتماعية تروث سوشيال إن «جو بايدن لم يكن مؤهلا لأن يكون مرشحا للرئاسة، وبالتأكيد ليس مناسبا للخدمة» في المنصب.
بدوره، اعتبر فريق حملة المرشح الجمهوري أن «هاريس ستكون أسوأ بالنسبة لشعبنا من جو بايدن».
من جهته، أوضح بايدن أنه «سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق من هذا الأسبوع بمزيد من التفاصيل حول قراري».
وردا على قرار بايدن الانسحاب، اعتبر رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون أنه يتعين على الرئيس «الاستقالة فورا».
وضمن المعسكر الديموقراطي، سرعان ما تحولت إلى ثناء الضغوط التي تزايدت في الأسابيع الأخيرة على الرئيس للانسحاب. وأشاد زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ السناتور النافذ تشاك شومر ببايدن «الوطني العظيم».
كما أشادت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب السابقة، بالرئيس الديموقراطي، معتبرة أنه «أحد أهم الرؤساء في التاريخ الأميركي».
ويبدو حصول كامالا هاريس على ترشيح الحزب الديموقراطي محتملا جدا خلال المؤتمر الوطني للحزب منتصف غشت في شيكاغو. لكن هذا الترشيح لن يكون تلقائيا .
وحصلت هاريس بالفعل على تأييد قوي آخر، إذ أعلن الرئيس السابق بيل كلينتون وزوجته هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية السابقة، دعمهما لهاريس الأحد.
لكن الرئيس السابق باراك أوباما، أحد أكثر الشخصيات الديموقراطية نفوذا، اكتفى بالتعبير عن «ثقته» في حزبه «لوضع مسار يمكن أن يفضي إلى مرشح بارز».
ورغم اعتقاده أن بايدن «مقتنع بأن هذا هو (القرار) الصحيح لأميركا»، حذر أوباما الديموقراطيين الذين «سيبحرون في آفاق مجهولة في الأيام المقبلة».
وتعود الكلمة الفصل في اختيار المرشح الديموقراطي للرئاسة إلى مندوبي الحزب وعددهم 3900 شخص يتحدرون من خلفيات متنوعة للغاية وأغلبهم غير معروفين بتاتا لعامة الناس.
وجاء انسحاب بايدن بعد أسابيع من الضغوط التي بدأت بأداء كارثي في المناظرة الرئاسية مع ترامب في 27 يونيو الماضي.
في ذلك اليوم، ومنذ الثواني الأولى للمعركة الخطابية التي دعا إليها هو نفسه، ظهر بايدن ضعيفا جدا أمام أنصاره الجزعين.
وخلال المناظرة، ارتبك بايدن أكثر من مرة، ولم يتمكن أحيانا من إنهاء جمله.
وسلط هذا المشهد المؤلم الضوء على المخاوف المحيطة بتقدم الرئيس في السن، والتي حاول المقربون منه إخفاءها.
وسرعان ما تتالت الدعوات للانسحاب، بدءا من برلمانيين ديموقراطيين غير معروفين نسبيا، ووصولا إلى شخصيات ذات وزن ثقيل في الحزب، واحدا تلو الآخر، تخلت عنه الأسماء الكبيرة، مع تدهور شعبيته في استطلاعات الرأي التي تظهره خاسرا، وخوفا من فوز ساحق لدونالد ترامب.
وأوردت وسائل إعلام أميركية، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن الرئيس السابق أوباما ورئيسة مجلس النواب السابقة بيلوسي والزعيمين الديموقراطيين في الكونغرس تشاك شومر وحكيم جيفريز، أعربوا عن قلقهم.
كما أن صور بايدن بعد إصابته بكوفيد، وهو يواجه صعوبة من أجل النزول في ممر طائرته، لم تؤد إلا إلى تفاقم التوتر في معسكره.
من ناحية أخرى، بدا أن ترامب الذي نجا بأعجوبة من إطلاق النار عليه خلال تجمع انتخابي، يعيش أفضل أوقاته، مع انتصارات قانونية وترشيحه رسميا في مؤتمر الحزب الجمهوري في ميلووكي.
الحزب الديموقراطي يبدأ مداولات اختيار بديل لبايدن المنسحب والداعم لهاريس
دخل السباق الرئاسي في الولايات المتحدة مرحلة ضبابية الاثنين غداة إعلان الرئيس جو بايدن انسحابه ودعم نائبته كامالا هاريس لخوضه بدلا منه، وبدء الحزب الديموقراطي مداولات لتحديد ما إذا كانت تمثل الخيار الأمثل لمواجهة الجمهوري دونالد ترامب في نوفمبر.
وأكدت هاريس البالغة 59 عاما نيتها الترشح، وقالت في بيان «يشرفني أن أحصل على تأييد الرئيس ونيتي هي كسب هذا الترشيح والفوز به…. سأبذل كل ما في وسعي لتوحيد الحزب الديموقراطي – وتوحيد أمتنا – لهزيمة دونالد ترامب».
وبينما أعلنت شخصيات ديموقراطية دعم نيل هاريس بطاقة الترشيح عن الحزب في مؤتمره العام المقرر في شيكاغو منتصف غشت، أحجم عدد من رموز الحزب مثل الرئيس السابق باراك أوباما ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، عن تأييد أول سيدة وسوداء تتولى منصب نيابة الرئاسة في البلاد.
وشهد السباق إلى البيت الأبيض تحولين كبيرين خلال مدة زمنية قصيرة لم تتجاوز ثمانية أيام، ما أعاد الزخم إلى المنافسة وتسبب بخلط الأوراق قبل الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر. فقد تعر ض الرئيس السابق والمرشح الجمهوري ترامب لمحاولة اغتيال في 13 يوليوز، وأعلن بايدن في 21 منه انسحابه، ليرضخ بذلك إلى ضغط واسع من المعسكر الديموقراطي نفسه.
ولقيت هاريس تأييد أسماء بارزة في الحزب الديموقراطي، مثل الرئيس السابق بيل كلينتون وزوجته هيلاري، وحاكم ولاية كاليفورنيا غافن نيوسوم الذي كان ينظر إليه كمنافس محتمل، إضافة إلى الكثير من المشرعين المنتخبين من التقدميين والمعتدلين.
وقالت النائبة عن نيويورك ألكسندريا أوكازيو كورتيز في منشور على إكس «اليوم أكثر من أي وقت مضى، من المهم أن يتوحد حزبنا وبلادنا سريعا لهزيمة دونالد ترامب والخطر الذي يمثله على الديموقراطية الأميركية».
وأثارت خطوة بايدن، المفاجئة على رغم أنها كانت محور تكهنات على مدى الأيام الماضية، سلسلة من الأسئلة في أوساط الحزب الديموقراطي، منها ما إذا كان السناتور جو مانشين، المنتسب سابقا إلى الحزب والمستقل حاليا ، يعتزم السعي لخوض السباق الرئاسي.
وكان السناتور البارز انضم الأحد إلى الدعوات الموجهة لبايدن لإنهاء ترشيحه لصالح ديموقراطي أصغر سنا.
في مقابل علامات الاستفهام، انعكس انسحاب بايدن إيجابا على الصعيد المالي بالنسبة للديموقراطيين، اذ أعلنت مجموعة «أكت بلو» المسؤولة عن جمع التبر عات لحملة الانتخابات الرئاسية للحزب أنها سجلت مساء الأحد، بعد سحب الرئيس ترشحه ودعمه هاريس، أكبر عملية جمع تبرعات ليوم واحد في 2024، وصلت إلى 46,7 مليون دولار.
على الجانب الجمهوري، ستكون لانسحاب بايدن انعكاسات لا مفر منها على حملة الرئيس السابق ترامب، اذ سيضطر لإعادة رسم استراتيجيته الانتخابية التي تمحورت بشكل كبير إلى الآن على وضع بايدن الصحي والذهني.
وكثف فريق الحملة في الآونة الأخيرة من المواد الدعائية التي تركز على بايدن وهو يرتكب الهفوات أو يتلعثم ويتعثر.
لكن يخشى أن ينقلب السحر على الساحر، ويصبح تركيز الدعاية على السن والقدرة الذهنية سلاحا للديموقراطيين بمواجهة ترامب البالغ 78 عاما ، خصوصا في حال نالت هاريس التي تصغره بزهاء 20 عاما، ترشيح الحزب.
وقد تعمد هاريس التي أصبحت في مارس أول نائبة للرئيس تزور عيادة للإجهاض، إلى جعل هذه القضية محورا أساسيا في مواجهة ترامب. ومنذ قرار المحكمة العليا الأميركية في 2022 الذي ألغى عمليا الحق الدستوري بالإجهاض، خسر الجمهوريون الغالبية العظمى من استطلاعات الرأي وعمليات الاقتراع التي تتطرق لهذا الشأن.
لكن حملة ترامب تؤكد أن انسحاب بايدن لم يأخذها على حين غرة، وأن المسؤولين عنها أعدوا حملات دعائية موجهة ضد هاريس ستبث في عدد من الولايات المفتاحية في السباق الانتخابي خلال الأيام القليلة المقبلة.
وسيستغل ترامب الوقت المستقطع إلى حين حسم الحزب الديموقراطي خيار الترشيح، ويمضي في حملته الانتخابية والتجمعات في ولايات عدة، بعد المؤتمر العام للحزب الجمهوري في ميلووكي الذي اختتم الخميس الماضي باختياره مرشحا رسميا لولاية ثانية في البيت الأبيض، بعد أولى بين 2017 و2021.
ويعقد ترامب تجمعا لأنصاره الأربعاء في ولاية كارولاينا الشمالية.


بتاريخ : 23/07/2024