برنامج متاحف المغرب متحف كلاوديو برافو على القناة الثقافية

عند سفح جبال الأطلس الكبير وعلى بعد 8 كيلومتر من مدينة تارودانت، ينتصب قصر فخم يمتاز بسحر خاص تحيط به حدائق تجمع عددا هائلا من نباتات فريدة منتقات من مختلفة مناطق العالم.
إنه قصر كلاوديو برافو كاموس، الفنان التشكيلي الشيلي الذي عشق المغرب وأغرم بتارودانت فاستقر بها حتى آخر يوم في حياته، ولازالت آثار هذا الفنان والرسام الكبير واضحة المعالم فيه.
هذه التحفة المعمارية تحولت بعد وفاة الفنان كلاوديو برافو إلى محتف فني ثقافي استثنائيً يجمع المئات من التحف المبهرة.
برنامج متاحف المغرب يأخذ المشاهد في جولة داخل هذا القصر ليكتشف أجنحته العديدة المتصلة ببعضها البعض، بواسطة أفنية داخلية وممرات مغطاة، وينتشي من سحر هذا المكان الذي أخد لب الفنان العالمي كلاوديو برافو.
القصر يتكون من طابقين ويتوفر على فضاءات متعددة منها غرفة معيشة وغرف نوم، مكتبة بالإضافة إلى مرسم كلاوديو برافو الذي شهد ميلاد أعمالا فنية حازت شهرة عالمية.
ضمن هذه الحلقة يتوقف برنامج متاحف المغرب عند زخم من اللوحات التشكيلية الرائعة وأعداد كثيرة من المقتنيات والتحف والنفائس المرصوصة بعناية في ممرات وأرضيات القاعات، أو المعلقة على الجدران وفي الخزانات، إضافة إلى قطع الأثاث الفخمة المصنوعة من مواد طبيعية ثمينة ونادرة.
برنامج متاحف المغرب ينتقل بالمشاهد إلى حدائق تجمع كما هائلا من النباتات والأشجار الغريبة التي جلبها الفنان من مختلف القارات ويدعوه لاكتشاف قبة “منارة” مطلة على صهريج أرضي كبير تماثل منارة مراكش وضريح كلاوديو برافو، المؤثث بمجموعة مميزة من المزهريات والزليج المغربي القديم.
موعد المشاهدين مع رحلة استكشاف ممتعة داخل متحف استثنائي قصر الفنان التشكيلي العالمي كلاوديو برافو في حلقة من برنامج متاحف المغرب يوم الثلاثاء 28 نونبر 2023 على الساعة العاشرة مساء على القناة الثقافية.

البرنامج من إعداد جليلة الحدفاوي وإخراج مجيدة المختاري.


بتاريخ : 25/11/2023