الدار البيضاء تحتضن مهرجان مغاربة العالم

بشراكة بين منتدى الفنون والثقافات و الفيدرالية المغربية للمجتمع المدني

تنظم الفيدرالية المغربية للمجتمع المدني وجمعية منتدى الفنون والثقافات الدورة الأولى لمهرجان مغاربة العالم بالدار البيضاء يومي23و24 شتنبر 2022 ابتداء من الساعة السابعة مساء بالمركب الثقافي سيدي بليوط. الدورة تنظم وفق بلاغ الجهة المنظمة تحت شعار « الثقافة والفن دعامتان لأجيال الهجرة من أجل ترسيخ ثقافة الاعتزاز بالانتماء للوطن «.
المهرجان الذي سيتم افتتاح فعالياته يوم الجمعة المقبل، ستشارك فيه في يومه الأول كل من جوق السقالة،مجموعة إسلان الأمازيغية و مجموعة مسناوة،في حين ستنشط فعالياته في اليوم الثاني، كل
من فرقة كناوة ( لمعلم خالد صانصي ) ،مجموعة بنات الغيوان ومجموعة تكدة.
في تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي، أكد مصطفى إيدبهي مدير المهرجان وعضو الفيدرالية المغربية للمجتمع المدني، أن هذه المبادرة هي تتويج لعمل مشترك سابق، انطلق من التفكير في تنسيق الجهود مابين جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة، حيث أثمرت هذه الجهود تأسيس هذه الفيدرالية .
وشدد مصطفى إيدبهي على أنهم قاموا بعدة مبادرات لصالح أطفال ويافعي المنطقة من أجل إطلاعهم على المآثر التاريخية بالمدينة القديمة بما ذلك المآثر الكولونيالية، التي استفاد منها أكثر من 70 طفلا ذكورا وإناثا، وتوج هذا العمل بزيارة حديقة الحيوانات بتمارة، كما تم إشراك جمعية التقارب الفني والثقافي التي ترأسها الرسامة بهيجة عبدالعالي التي ستعرض لوحاتها بالمركب الثقافي سيدي بليوط.
وكشف مصطفى إيدبهي، في ذات التصريح، على أنهم أرادوا تسليط الضوء على مغاربة العالم، وتكريمهم، بعيدا عن الموسمية، إذ يستحقون ذلك، لذا جاءت هذه المبادرة الآن. مشيرا إلى أن الدورة الثانية من المهرجان ستكون السنة المقبلة ببرنامح آخر وفقرات تخدم الهدف الذي تم تسطيره، ومنها تكريم أيضا فناني المهجر،الذين لعبوا أدوارا مهمة في نشر الثقافة المغربية خاصة وسط الجيل الأول والجيل الثاني .


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 21/09/2022