بعد أن حسم الكاف في موعدها ..المغرب يعد بتوفير أحسن الظروف وموتسيبي يتوقع أفضل نسخة في تاريخ أمم إفريقيا

حسمت اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، يوم الجمعة الماضي، في موعد كأس إفريقيا للأمم (2025) التي سيحتضنها المغرب، وحددت لها الفترة ما بين 21 دجنبر 2025 و18 يناير 2026.
وأوضح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في بيان على موقعه الالكتروني، في أعقاب انعقاد اجتماع لجنته التنفيذية مساء الجمعة عبر تقنية التناظر المرئي، أن المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الإفريقية ستجري يوم الأحد 21 دجنبر 2025، على أن يتم إجراء المقابلة النهائية يوم الأحد 18 يناير 2026.
كما أعلنت عن تنظيم منافسات كأس إفريقيا للأمم للسيدات (المغرب 2024) خلال الفترة ما بين 5 و26 يوليوز 2025، مشيرة إلى أنه سيتم إجراء مباراة الافتتاح يوم السبت 5 يوليوز 2025 على أن يتم إجراء المباراة النهائية يوم السبت 26 يوليوز من نفس السنة.
وفرضت الأشغال الجارية بمختلف ملاعب المملكة، وكذا مسابقة كأس العالم للأندية المقررة الصيف المقبل بالولايات المتحدة الأمريكية تأخير انطلاق هذه البطولة.
ونقل الكاف في بيانه كلمة لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع خلال هذا الاجتماع قال فيها: «نأمل أن تكون كأس أمم إفريقيا، المغرب 2025، أفضل حدث لتكريم إفريقيا والمغرب، ونعد بتوفير أفضل الظروف لاستضافة بقية إفريقيا والعالم.»
ومن جانبه أعرب باتريس موتسيبي، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، عن ثقته بأن منافسات كأس أمم إفريقيا المقبلة (2025) التي ستحتضنها المملكة المغربية، ستكون أفضل نسخة في تاريخ هذه التظاهرة الرياضية القارية.
وأكد موتسيبي، في البيان ذاته، أن هذه التظاهرة الكروية «ستكون ناجحة للغاية»، متوقعا أن تحظى منافسات كأس أمم إفريقيا للسيدات 2024 ،التي سيحتضنها المغرب أيضا، بنجاح كبير.
وعبر موتسيبي عن «امتنانه لجلالة الملك محمد السادس، والحكومة المغربية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والشعب المغربي، على استضافة كأس أمم إفريقيا 2025 وكذلك كأس أمم إفريقيا للسيدات لسنة 2024».
وقال إن الإعلان عن مواعيد كأس أمم إفريقيا (المغرب 2025) استغرق وقتا أطول من المتوقع، بالنظر للمناقشات المعقدة مع مختلف الأطراف المهتمة، في ضوء الأجندة الدولية والمحلية المكتظة بالمباريات.
وجدد باتريس موتسيبي التأكيد على التزام الكاف بحماية وتعزيز مصالح اللاعبين الأفارقة، الذين يلعبون في أندية كرة القدم في أوروبا، وجميع أنحاء العالم، مبرزا أن الاتحاد حريص على بناء علاقات مفيدة للطرفين مع رابطة الأندية الأوروبية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والاتحادات الأخرى والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وقال في هذا الصدد «سنواصل تحقيق تقدم كبير في تطوير كرة القدم الإفريقية، وضمان تنافسها عالميا، وتحقيق أفضل المستويات عالميا».
ومن جهة أخرى، قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عقد الجمعية العامة العادية 46 للكاف في كينشاسا، بجمهورية الكونغو الديمقراطية، يوم الخميس 10 أكتوبر 2024.
كما أعلنت عن فتح باب الترشيحات بخصوص استضافة رابطة أبطال إفريقيا للسيدات 2024 وكأس أمم إفريقيا تحت 17 سنة وكأس أمم إفريقيا تحت 20 سنة وحفل توزيع جوائز الكاف برسم سنة 2024 .


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 24/06/2024