بعد «بلوكاج» دام أشهرا..مباراة انتقاء رئيس لجامعة محمد الخامس في الأسبوع الثاني من يونيو

كشفت  مصادر مطلعة، أن «بلوكاج»  تعيين رئيس جامعة محمد الخامس، سيتم وضع حد له، حيث سيحدد في شهر يونيو تاريخ مباراة انتقاء رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط.
وأفادت المصادر ذاتها، أنه تم تحديد تاريخ مباراة انتقاء رئيس جامعة محمد الخامس، في الأسبوع الثاني من شهر يونيو، وتم تعيين رئيس اللجنة التي ستسهر على إجراء هذه المباراة لانتقاء ثلاثة مرشحين من بين المرشحين لاجتياز مباراة رئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط، يرفعها وزير التعليم العالي لرئيس الحكومة لتسلك بعد ذلك مساطر أخرى، لتعيين مرشح واحد من بين المرشحين الثلاثة الذين انتقتهم اللجنة.
ويذكر أن جامعة محمد الخامس دبرت  لأكثر من 17 شهرا بالنيابة، شأنها في ذلك شأن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية -أكدال التي دبرت عمادتها أيضا بالنيابة لأكثر من 17 شهرا.
وأثارت الانتظارية القاتلة لتعيين رئيس لجامعة محمد الخامس عدة علامات استفهام أهمها: هل من المعقول ومن المنطقي أن تبقى أقدم جامعة مغربية بدون رئيس معين.
حاليا، يقوم فريد الباشا بمهام الرئيس بالنيابة لجامعة محمد الخامس، والعميد بالنيابة لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية اكدال، مع العلم أن تعيين رؤساء الجامعات يتم بناء على القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و 92 من الدستور، وعلى القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، كما وقع تتميمه، ولا سيما المادة 15 منه؛ وعلى قرار وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 1774.01 الصادر في 8 رجب 1422 ) 26 سبتمبر 2001 ( بتحديد إجراءات الإعلان عن الترشيحات لرئاسة جامعة من الجامعات، ولا سيما المادة الأولى منه.
وتجدر الإشارة إلى أن لرئيس الجامعة اختصاصات محورية في الهندسة الجامعية حددها القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، الذي منح رئيس الجامعة مهاما واختصاصات ثقيلة وأساسية حددتها المادة 16 التي نصت :
– يرأس رئيس الجامعة مجلسها ويقوم بتحضير قراراته وتنفيذها ويتلقى اقتراحاته وآرائه، ويحدد جدول أعماله طبقا للشروط المحددة في النظام الداخلي للمجلس.
– يبرم الاتفاقات والاتفاقيات بعد موافقة مجلس الجامعة ويقوم بجميع الأعمال التحفظية.
– يوقع على الشهادات الوطنية والشهادات الخاصة بالجامعة المسلمة من لدن المؤسسات التابعة لها.
– يمثل الجامعة أمام القضاء ويؤهل لرفع الدعاوى والدفاع باسمها.
– يقوم بالتنسيق بين المؤسسات الجامعية التابعة للجامعة.
– يعين جميع الأساتذة الباحثين ومستخدمي الجامعة.
– يحدد مقرات تعيين الأساتذة والمستخدمين الإداريين والتقنيين بالمؤسسات الجامعية ومصالح الجامعة والمصالح المشتركة.
– رئيس الجامعة هو الآمر بقبض موارد الجامعة وصرف نفقاتها.
– ويفوض مجموع أو بعض سلطه كآمر بالصرف إلى عمداء ومديري المؤسسات الجامعية في ما يتعلق بالميادين الراجعة إلى اختصاصاتهم ولاسيما في ما يتعلق بميزانية التسيير وكذا التجهيز.
– ويسهر على احترام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل والنظام الداخلي داخل حرم الجامعة، ويجوز له أن يتخذ جميع التدابير التي تستلزمها الظروف طبقا للتشريع الجاري به العمل.


بتاريخ : 01/06/2024