بلغت 18 نوعا رياضيا في دورة طوكيو الماضية : المشاركة المغربية في أولمبياد باريس تتراجع إلى 14 صنفا رياضيا فقط

 

يبدو أن الرياضة المغربية قد واجهت صعوبات بليغة في إحراز بطاقات المشاركة في الألعاب الأولمبية التي تحتضنها باريس شهر غشت المقبل، إذ اكتفت لحدود الشهر الجاري بحضور 13 رياضة بعدما شاركت في الدورة الأولمبية السابقة في طوكيو بـ 18 نوعا رياضيا.
ويشارك المغرب في باريس 2024 بالأنواع الرياضية التالية: ألعاب القوى، التجديف، والملاكمة، والبريك دانس، والكانوي كاياك، وسباق الدراجات، وكرة القدم، وركوب الأمواج، والتايكوندو، والرماية الرياضية، ورياضات الفروسية، والمصارعة، والمسايفة وركوب الأمواج.
وتأهل للدورة الأولمبية المقبلة المنتخب الأولمبي المغربي لكرة القدم، بعد فوزه بلقب كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة، الصيف الماضي، على حساب منتخب مصر، وتلته رياضة ألعاب القوى، بعدما ضمن 5 عدائين مشاركتهم، ويتعلق الأمر بالبطل العالمي والأولمبي سفيان بقالي، وفاطمة الزهراء كردادي، الفائزة ببرونزية بطولة العالم في الماراثون، وأنس الساعي في سباق 1500 متر، ونورة النادي عداءة 400 متر حواجز، وعبد العاطي الكص، المختص في 800 متر، في انتظار مشاركة بقية العدائين في الملتقيات والتصفيات المؤهلة، لتحقيق الحد الأدنى، الذي يسمح لهم بخوض الأولمبياد.
في رياضة التايكواندو، نالت البطلة فاطمة الزهراء أبو فارس بطاقة التأهل إلى أولمبياد باريس، وفي “البريك دانس” يحضر بلال ملاخ في فئة الرجال، وفاطمة الزهراء الماموني في فئة السيدات، بينما انتزعت 3 ملاكمات بطاقة التأهل في رياضة الملاكمة، وهن خديجة المرضي في وزن 75 كيلوغراما، وياسمين المتقي في وزن 50 كيلوغراما، إضافة إلى وداد برطال في وزن 54 كيلوغراما، في غياب ممثلي الملاكة المغربية فئة الذكور.
وفي رياضة سباق الدراجات، ضمن المنتخب الوطني تأهله عقب احتلاله المركز 26 عالميا، والثاني على المستوى الأفريقي، لتصبح المشاركة الرابعة لهذه الرياضة في الألعاب الأولمبية منذ نسخة لندن 2012.
كما تأهل نديم لغموشي في فئة الدراجات “بي إم أكس”.
وفي رياضة “الكانوي كاياك”، تأهل ماتيس سودي، وأيضا أشرف العايدي، بينما انتزع إدريس حفاري بطاقة العبور إلى الأولمبياد في رياضة الرماية.
وتأهلت ماجدولين علوي إلى أولمبياد باريس في رياضة التجديف، بعد فوزها بذهبية بطولة أفريقيا في تونس في صنف “سكيف”.
أما البطلان ياسين الرحموني ونور السلاوي، فسيمثلان المغرب في رياضة الفروسية.
في نفس السياق، تأهل المسايف المغربي، حسام الكرد، إلى الألعاب الأولمبية باريس – 2024.
وفي رياضة ركوب الأمواج (سورف)، تأهل البطل رمزي بوخيام للمرة الثانية للأولمبياد، بعد تألق في الألعاب العالمية “ISA ” لركوب الأمواج، التي جرت ببورتوريكو.


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 06/06/2024