بمنشئاتها ذات المستوى العالمي والأولمبي العيون..مدينة الرياضة بامتياز

 

بين مؤسسة رياضية وأخرى، تنتصب مؤسسة أو قاعة بجودة عالية. المشهد يستأثر بالاهتمام عند زيارة العيون التي أضحت مدينة الرياضة بامتياز بفضل العدد الكبير للجمعيات والأندية وبفضل التجهيزات والملاعب والقاعات الموضوعة رهن إشارة شباب عاصمة الصحراء المغربية.
في هذا الإطار، وقفت جريدة «الاتحاد الاشتراكي» أثناء زيارة للعيون نهاية الأسبوع الأخير، على ما تزخر به هذه المدينة من منشئات رياضية عالية المستوى ومعظمها بمواصفات عالمية وأولمبية.
مدينة العيون تتوفر على سبع قاعات رياضية منتشرة فوق ترابها ومفتوحة لكل أنديتها وجمعياتها سواء المنضوية تحت لواء الجامعات الرياضية، أو سواء تلك المنتمية للرياضة القاعدية. هذا بالإضافة إلى قاعتين في طور الإنجاز وأشغال بناءهما في آخر مراحل من الإنجاز.
هناك أيضا 87 ملعب للقرب مفتوحة لشباب المدينة يمارسون فيها أنشطتهم الرياضية وفق شروط جيدة وبنظام تشجيعي وتحفيزي وبدون أي مقابل مالي لاستغلالها.
وتتوفر العيون على ثلاث مسابح واحد بمواصفات أولمبية كاملة، ومسبحين نصف أولمبيين، وفي كرة القدم للنخبة، خمس مركبات كبيرة، مركب الشيخ الأغضف، ملعب الوفاق، ملعب مدينة العودة «الوحدة» ،ملعب مولاي رشيد وملعب 84. ولكرة السلة هناك أربع ملاعب ، وثلاثة لكرة اليد إلى جانب حلبة مطاطية خاصة بألعاب القوى من الطراز العالي.
هذا وتتوفر مدينة العيون على عدد كبير من القاعات الرياضية الخاصة، منها 13 قاعة خاصة برياضة الكراطي، 26 للتكواندو، عشرة للأيروبيك، تسعة لكمال الأجسام، وغيرها من الأنواع الرياضية المختلفة.
بالنسبة لعدد الأندية والجمعيات النشيطة رياضيا في مدينة العيون، هناك 49 نادي لكرة القدم، ستة لكرة اليد ،ثلاثة لكرة السلة ،عشرة لألعاب القوى، ثلاثة لرياضة الشطرنج ، 13 للكراطي ، 16 لرياضة فول كونتاكت، 26 للتكواندو، عشرة لرياضة الأيروبيك ،تسعة لكمال الأجسام وسبعة أندية للسباحة.
وأصبحت العيون مدينة الملتقيات الرياضية الكبرى، إذ حسب المدير الجهوي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة محمد بولسام، فقد نجحت العيون في السنوات الأخيرة في تنظيم عدد من التظاهرات الكبرى أبرزها بطولة افريقيا لكرة القدم داخل القاعة، بطولة افريقيا لكرة اليد، وفي رياضة التكواندو أيضا نظمت بطولة افريقيا،كما احتضنت العيون منافسات نهائية لكأس العرش في كرة القدم، الكرة الطائرة، كمال الأجسام والريكبي، وتستعد لدعم جامعة الجمباز التي قرر جمعها العام المنعقد يوم الأحد الماضي تقديم ترشيح العيون لاحتضان بطولة افريقيا للجمباز لسنة 2022.
وأثناء زيارتها لمدينة العيون، التقت الجريدة بأحد مسؤولي المديرية الجهوية للشباب والرياضة، أحمد مربول الذي يشغل في مدينة العيون منذ 26 سنة قادما من تاونات والحسيمة، حيث أكد أنه جد سعيد بمقامه في هذه المدينة الصحراوية الجميلة والمنفتحة على مستقبل كبير واعد. وأوضح أحمد مربول أنه لن يفكر مطلقا في مغادرة العيون والانتقال للعمل في مدينة أخرى، وسيظل يشتغل فيها إلى أن يحين موعد التقاعد.


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 31/12/2020