بهدف تثمين تجربته في مجال الفلاحة المسقية، المغرب يحتضن المناظرة الخامسة للجنة الدولية للري والصرف

 

تنظم الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة (ANAFIDE)، بشراكة مع اللجنة الدولية للري والصرف (ICID) ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، خلال الفترة الممتدة ما بين 23 و30 نونبر بمراكش، المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف CIID تحت عنوان: “التدبير المستدام للري من أجل فلاحة قادرة على التكيف في إفريقيا”.
وتهدف هذه المناظرة إلى تثمين التجربة المغربية في مجال الفلاحة المسقية من خلال الشبكة العلمية والتقنية الوطنية والدولية التابعة للجنة الدولية للري والصرف (ICID)وتطوير التعاون جنوب-جنوب من أجل تنمية مستدامة في إفريقيا. هذا وستُنظّم اللجنة الوطنية المغربية لـ  (ANAFIDE) (ICID)على هامش هذا المؤتمر أسبوع شركات التهيئة وتدبير الري “SAGI (شبكة غرب إفريقيا: مالي، موريتانيا، تشاد، بوركينا فاسو، السينغال والنيجر) ويتضمن البرنامج أيضا، لقاء بين كبار مسيري SAGI، والفاعلين الرئيسيين في الري بإفريقيا جنوب الصحراء، إضافة إلى مديري المكاتب الجهوية للتنمية الفلاحية بالمغرب حول التجربة المغربية في الري. يتم تنظيم هذا الحدث الموازي بشراكة بين ANAFIDE والجمعية الفرنسية للمياه والري والصرف “AFEID” ،
كما سيتم انعقاد الدورة 72 للمجلس التنفيذي للجنة الدولية للري والصرف (ICID) والتي يعد المغرب عضوا دائما فيها منذ 1959 وذلك خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 30 نونبر 2021.
وخلال هذا الاجتماع سيتم تأكيد تنظيم المناظرة الدولية للري الموضعي من طرف جمعية ANAFIDE بالداخلة في ماي 2022. وسيتم انتخاب ثلاثة نواب جدد لرئاسة اللجنة من بينهم مرشح مغربي. وعلى هامش هذا الحدث ستنظم محاضرة حول الماء والطاقة والتغذية من طرف «منظمة الأغدية والزراعة للأمم المتحدة.. وبالإضافة إلى مشاركة مغربية مهمة من جميع جهات المملكة، ستشارك في هذا الحدث منظمات دولية  «منظمة الأغدية والزراعة للأمم المتحدة  ووفود من حوالي أربعين دولة من القارات الخمس: إفريقيا: المغرب (الدولة المنظمة)، جنوب إفريقيا، بوركينا فاسو، جيبوتي، مصر، غانا، كينيا، مالي، موريتانيا، ناميبيا، النيجر، نيجيريا، رواندا، السينغال، تشاد، تونس، زامبيا، ومن أوروبا: فرنسا، البرتغال، بريطانيا العظمى، إيطاليا، ليتوانيا، روسيا. ومن آسيا: الصين (عن بعد)، الهند، المملكة العربية السعودية، كوريا الجنوبية، اليابان، إندونيسيا، نيبال، ومن أمريكا: الولايات المتحدة الأمريكية، كندا (عبر الإنترنت) ثم أستراليا.


الكاتب : ع.ع

  
//