بورتريه برلماني : محمد علمي رئيسا للفريق الاشتراكي بالغرفة الثانية

 

انتخب محمد علمي، ابن مدينة وزان، مستشارا بالغرفة الثانية باسم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وبهذه الصفة شغل منصب رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين في أكتوبر  2012 .
تحمل  محمد علمي، الذي يمارس مهنة المحاماة، مسؤولية قيادية في أجهزة الحزب، بعد تدرجه في مهام تنظيمية محلية وإقليمية، حيث انتخب سابقا عضوا بالمكتب السياسي للحزب.
لعب محمد علمي أدوارا أساسية ومهمة إبان تحمله مسؤولية رئاسة الفريق الاشتراكي، بالغرفة الأولى، بتنسيق مع قيادة الحزب، خاصة أن الحزب كان في تلك الفترة في موقع المعارضة، مما زاد من مسؤوليات الفريق الاشراكي على المستويين الرقابي والتشريعي بالغرفة الثانية.
كما انتخب أعضاء مجلس النواب، في جلسة دستورية، محمد علمي، رئيس الفريق الاشتراكي بالغرفة الثانية، عضوا بالمحكمة الدستورية طبقا للقانون.
وحصل محمد علمي، آنذاك، على 284 صوتا وهو المرشح الوحيد لهذا المنصب، حيث أعلن رئيس المجلس الحبيب المالكي، بصفته رئيسا لمجلس النواب، عن ترشيحه باعتبار توفره على الشروط القانونية المنصوص عليها، ومنها أنه “من الشخصيات المتوفرة على تكوين عال في مجال القانون، وعلى كفاءة قضائية أو فقهية أو إدارية، والذين مارسوا مهامهم ومهنتهم لمدة تفوق 15 سنة، والمشهود لهم بالتجربة والنزاهة”.


الكاتب : عبدالحق الريحاني

  

بتاريخ : 03/08/2023