تأجيل الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة –الناضور

يخبر المكتب الوطني لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، المؤسسة المنظمة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة سنويا بمدينة الناضور أن الدورة الحادية عشر التي كان من المقرر أن تنطلق يوم 22 من شهر أكتوبر الجاري، قد أجلت الى تاريخ 12 دجنبر 2022، على أن تمتد الى حدود 17 منه. ويرجع سبب التأجيل بالخصوص الى تزامن انعقاد الدورة مع انطلاق عشرات المهرجات السينمائية من مختلف الأصناف.
ستفتتح الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة التي تنعقد تحت شعار لنعد إشعال النجوم، والتي تحمل هذه السنة اسم الحاج محمد البوكيلي، بالنظر الى ما أسداه الرجل للمنطقة من خدمات جليلة، بندوة مشتركة بين إدارة المهرجان ومؤسسة واه نزاما حول موضوع: كيف يمكن خلق صناعة سينمائية محلية.
وسينطلق حفل الافتتاح الرسمي يوم الإثنين 12 ديسمبر 2022 على الساعة السادسة وسيخصص:
لتكريم كل من: فضيلة أعنان، السياسية الحقوقية المغربية البلجيكية، باعتبارها من مغاربة العالم المنحدرين من المدينة،أحمد المعنوني، مخرج مغربي ماريانو بينيا ، ممثل إسباني سميرة المصلوحي ، ممثلة مغربية.
وستعرف هذه التظاهرة تقديم لجن التحكيم الأربع وهي لجنة تحكيم الأفلام الطويلة يترأسها المخرج المغربي أحمد المعنوني، لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية تترأسها المخرجة والصحافية الكولومبية مارغاريتا مارتينيس، لجنة الأفلام الحكائية القصيرة ويترأسها المخرج الاسباني بيدرو بييو لجنة الأفلام التلفزية الناطقة باللغة الأمازيغية ويترأسها الباحث مولاي أحمد بدري. وتقديم الأفلام المتسابقة في الدورة وهي سبعة أفلام حكائية طويلة من المغرب، وإسبانيا، والمكسيك، وكوبا، والجزائر، وتونس، والعراق. ثمانية أفلام وثائقية من كولومبيا، وغواتيمالا، وإسبانيا، والمغرب، وإسرائيل، وإيطاليا، وفرنسا. اثنا عشر فلما حكائيا قصيرا من المغرب، وإسبانيا، وأكرانيا، والعراق، وألمانيا، وأرمينيا، وإيطاليا، ومصر، وفلسطين، ستة أفلام تلفزية مغربية ناطقة باللغة الأمازيغية.


بتاريخ : 20/10/2022