تأسيس الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة بني ملال -خنيفرة

تحت إشراف رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وبحضور نائب الرئيس المكلف بالقطاعات وعدد من أعضاء المجلس الوطني الفدرالي تم صبيحة السبت 13 يوليوز الجاري، بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات الجهوية، تأسيس الفرع الجهوي لجهة بني ملال-خنيفرة.
‎الجمع العام عرف جلستين: الجلسة الاولى تميزت بالعرض المستفيض الذي قدمه رئيس النقابة عبد الكبير اخشيشين، والذي تطرق فيه إلى مجموعة من المشاكل والاختلالات، التي تؤثر سلبا على نجاح المقاولة الصحفية، وتؤثر على الصحافي المهني، مؤكدا أن نجاح الصحافي في عمله وحياته رهين بنجاح وتطور مقاولته الصحفية.
وفي نفس السياق، ذكر بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها النقابة الوطنية في مجال حماية الصحافيين والصحافيات من تجاوزات السلطات والمصالح الإدارية والقطاع الخاص، وكذا معاناتهم خلال ممارسة لمهنتهم، وما يتعرضون له من مضايقات واستفزازات، خلال تغطية الأنشطة والأحداث المختلفة، مشيرا إلى الخلافات التي يعرفها المشهد الإعلامي على صعيد مختلف الجهات بين الصحافيين ومنتحلي الصفة.
‎وفي الجلسة الثانية، انتقل الجمع العام إلى الجانب التنظيمي، المتعلق بكيفية انتخاب الفرع الجهوي، وطريقة انتخاب الكاتب الجهوي وباقي الأعضاء،
وبعد التأكد من سلامة الجمع العام وعدم وجود أي طعن فيه، قدمت مختلف الشروحات التنظيمية التي رافقت التحضير لتأسيس الفرع، حيث أشار رئيس النقابة إلى إشراك مختلف الأقاليم في عملية التحضير، ومنحت الفرصة لجميع الصحافيات والصحافيين الانخراط الذي ظل مفتوحا لمدة شهر، قبل أن يتم إخبار الجميع بتاريخ انعقاد الجمع العام.
وبعد أن نبه رئيس النقابة إلى أن مسطرة انتخاب الفرع الجهوي تقتضي تمثيلية الأقاليم الحاضرة في الجمع العام، إلى جانب تمثيلية القطاعات والنوع الاجتماعي، والتفاهم في شأن تمثيلية للمنتسبين بالمكتب، تم الاتفاق على احترام هذه المسطرة مع الإبقاء على تمثيلية المهنيين فقط في المكتب.
وبعد تداول ديمقراطي في تمثيليات المؤسسات والنوع الاجتماعي والقطاعات، تم انتخاب المكتب الجهوي من 13 عضوا، من بينهم 4 عضوات، في احترام لمقاربة النوع الواردة في القانون.
‎ وأفرزت العملية الانتخابية التشكيلة التالية:
– ‎الكاتب : عبد الله عزي،
‎-نائبه الأول : إبراهيم ذهباني،
‎-نائبه الثاني : محمد الغريب،
‎-نائبته الثالثة : بديعة آيت بنعدي،
‎-المقررة : إكرام عياط،
‎-نائبها : كمال عسو،
‎-أمين المال : محمد الحطاب،
‎-نائبه : جمال السماوي،
‎- المستشارون: حمزة المتقي، محمد الخطابي، عاصيم نزهة، فاظمة الطالب، مصطفى بكراوي.


بتاريخ : 17/07/2024