تشغيل مصنع الغاز المستخرج من تندرارة نهاية مارس 2025

ساوند إنيرجي تشرع في حفر بئرين جديدين بالمنطقة و «أفريقيا غاز»

ستتولى مهمة التسويق

 

 

أعلنت شركة ساوند إنيرجي البريطانية للتنقيب عن النفط والغاز، عن بدء عمليات الحفر لاستخراج الغاز في البئرين TE-6 وTE-7 في ترخيص تندرارة. وتدعم هذه الخطوة الجديدة خطط بدء الإنتاج في مصنع الغاز الطبيعي المسال قيد الإنشاء حاليا.
وقد بدأت شركة ساوند إنيرجي عملياتها الجديدة في منطقة تندرارة. وفي دجنبر الماضي، وبعد تركيب وحدات تعبئة الإنتاج على بئري TE-6 وTE-7، ستقوم شركة الغاز اللندنية العاملة في المغرب باستبدال الأنابيب الحالية بأنابيب مقاومة للتآكل. ومن المتوقع أن تصل معدات الحفر المعروفة Star Valley Rig 101 في غضون شهر يونيو الجاري. ويتضمن العمل أيضا استبدال رؤوس الآبار بمعدات مقاومة للتآكل، تمهيدا لإنتاج الغاز على المدى الطويل لمصنع الغاز الطبيعي المسال، المقرر تشغيله بنهاية مارس 2025.
وستكلف محطة التسييل هذه، الواقعة بالقرب من حقل تندرارة، 127 مليون دولار. وستقوم بمعالجة الغاز الخام المستخرج من بئر TE-5 لتسييله وتسويقه من طرف مجموعة “أفريقيا غاز”.
وكانت شركة ساوند إنيرجي وقعت عقدين لتسويق الغاز من بئر TE-5 مع شركة أفريقيا غاز والمكتب الوطني للكهرباء. وابتداء من 2025، ستقوم شركة ساوند إنرجي بتزويد فرع مجموعة أفريقيا، وابتداء من 2027، ستزود محطات الكهرباء التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وذلك بفضل احتياطيات حقل تندرارة المقدرة بـ 10 ملايير متر مكعب.
وتغطي الاتفاقية الموقعة في 2020 كمية الاستخراج الأولى البالغة 48.4 مليون قدم مكعب قياسي يتم إنتاجها يوميا لمدة 10 سنوات، وقد تم التفاوض على شروط الإنتاج الإضافي كجزء من اتفاقية مبيعات الغاز النهائية (GSA).
وتتناول الوثيقة أيضا سعرا ثابتا للوحدة بحد أدنى سنوي لكمية تبلغ 29 مليون قدم مكعب في اليوم، والذي سيؤدي، عند تنفيذه، إلى إجمالي إيرادات للشركة البريطانية بقيمة 84 مليون دولار للسنة الأولى خاصة بالعقد الامتيازي تندرارة.
وتم التوقيع على امتياز تندرارة بتاريخ 17 غشت 2018 بين شركة «ساوند انيرجي» والحكومة المغربية وقد تم نشره بالجريدة الرسمية بتاريخ 3 شتنبر 2018.
تجدر الإشارة إلى أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعد الفاعل الرئيسي في مجال تخطيط وتطوير قدرات توليد الكهرباء قصد تنويع مصادر إنتاج الكهرباء في إطار المزيج الوطني للكهرباء، مما سيمكن من الرفع من قدرة الإنتاج من الطاقات المتجددة بالنظر الى المرونة التي توفرها تقنيات الدارة المركبة التي تشتغل بالغاز الطبيعي.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 07/06/2024