تضامن جارف للمجتمع الرياضي الدولي مع الشعب المغربي

أعلن رئيس نادي برشلونة، خوان لابورتا، عن تقديم مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال الذي ضرب المغرب مساء يوم الجمعة الماضي، وتسبب في مقتل أكثر من ألفي شخص حتى الآن.
وقال لابورتا «نعلن تضامننا مع ضحايا الزلزال الذي وقع في المغرب وتسبب في الكثير من الألم، نعلم أنه، وعبر صندوقنا، سنقدم أعمال المساعدات الإنسانية»، مشيرا إلى أن نادي برشلونة أثبت دائما «دفاعه عن الحقوق والحريات في كتالونيا».
يذكر أن لابورتا، نشر فيديو عقب الزلزال على حسابه بموقع تويتر، قال فيه باللغة العربية: «نحن معكم. ديما مغرب».
وتضامن نادي برشلونة أيضا مع ضحايا زلزال المغرب، على حسابه الرسمي في موقع تويتر، حيث كتب: «نعرب عن تضامننا الكامل وتعاطفنا مع ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب».
ووقفت العديد من المنتخبات الأوروبية، خلال تصفيات كأس أوروبا، التي جرت يوم الأحد، دقيقة صمت حداداً على ضحايا الزلزال، الذي ضرب عدة مناطق مغربية ليلة الجمعة الماضي.
فخلال مواجهات كازاخستان ضد إيرلندا الشمالية، والجبل الأسود ضد بلغاريا، وفنلندا أمام الدانمارك، وليتوانيا ضد صربيا، وإيرلندا في مواجهة هولندا، ومباريات أخرى.
وكان “الويفا” قد أكد أن هذا القرار يشمل مباريات المنتخبات والأندية، نتيجة “الزلزال المأساوي في المغرب”.
وبدوره عبر الفرنسي باتريس بوميل، مدرب  مولودية الجزائر، والمدرب السابق للمنتخب الوطني الأولمبي، والمدرب المساعد لهيرفي رونارد عند إشرافه على المنتخب الوطني الأول، مع المملكة المغربية، إثر الزلزال الذي ضرب مجموعة من الأقاليم المغربية.
وأكد بوميل عبر حسابه الرسمي بموقع “أنستغرام”، في تدوينة أرفقها بصور الزلزال: “خالص التعازي لجميع الأسر المتضررة من هذا الزلزال”.
وأضاف: “تفكيرنا مع كل الشعب المغربي، وجميع أصدقائي، والبلد كله الذي هو في حالة حداد. القوة والشجاعة”.
ومن جانبه، عبر  الألماني جوزيف زينباور، مدرب الرجاء الرياضي، عن حزنه بعد الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية، ليلة أول الجمعة، مؤكدا في تدوينة عبر حسابه الرسمي مواقع التواصل الإجتماعي “أنستغرام”: “عزيزي المجتمع الكروي، وعشاق الرجاء الرياضي، لقد شعرنا جميعًا بصدمة شديدة بسبب مأساة الزلزال المدمر الذي ضرب مغربنا الحبيب”.
وأضاف: “في هذه الأوقات الصعبة، أفكاري وكذلك أفكار اللاعبين والنادي بأكمله مع الضحايا وعائلاتهم. العالم كله يقف مع الشعب المغربي في هذه اللحظة. تعازينا الحارة لجميع الضحايا”.
كما عزى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب إنتر ميامي الأمريكي، ضحايا الزلزال المدمر، حيث كتب على حسابه في «إنستغرام»: «أقدم التعازي لجميع عائلات ضحايا زلزال المغرب».
وأضاف أسطورة الكرة الأرجنتينية: «كل الدعم للجرحى والأشخاص، الذين تأثروا بالكارثة الكبيرة التي وقعت في المغرب».
وأعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم «لا ليغا»، أن مباريات الدوري في الدرجتين الأولى والثانية ستشهد الوقوف دقيقة صمت، تضامنا مع ضحايا وأسر الزلزال الذي ضرب المغرب ليلة الجمعة.
وقالت الرابطة في بيان لها يوم السبت على موقعها الرسمي: «ستلتزم لاليغا بالتنسيق مع الاتحاد الإسباني بالوقوف دقيقة صمت في مباريات الدرجتين الأولى والثانية من الدوري، كإظهار صادق للتضامن والدعم لعائلات وأصدقاء ضحايا الزلزال في المغرب».
وأعربت الرابطة عن خالص تعازيها لأسر الضحايا، كما أكدت تضامنها مع الشعب المغربي في هذه المأساة الإنسانية.
وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، أعلن بدوره الوقوف دقيقة صمت في كل مباريات المنتخبات والأندية بالقارة بدءا من اليوم الأحد 10 سبتمبر حتى 21 منه، حدادا على ضحايا زلزال المغرب.
وحسابها الرسمي بموقع “X”( تويتر سابقا)، عبرت رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم عن تضامنها مع ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب، حيث تدوينة تعبر من خلالها عن تضامنها ومواساتها مع ضحايا زلزال الحوز.
وكتبت الصفحة الرسمية للبريمير ليغ: “نشعر بحزن عميق إزاء الخسائر في الأرواح والدمار، الذي سببه الزلزال في المغرب.. إن أفكارنا وتعازينا مع الشعب المغربي وجميع المتضررين من هذا الحدث المأساوي”.


بتاريخ : 12/09/2023