تعمير: الدورة التاسعة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لتارودانت – تزنيت – طاطا

تمكنت الوكالة الحضرية لتارودانت – تزنيت – طاطا بمعية شركائها، من الرفع من نسبة التغطية بوثائق التعمير على مستوى نطاق تدخلها، وإعداد مجموعة من الدراسات لتقويم الأنسجة الناقصة التجهيز والارتقاء بالمشهد العمراني، إضافة إلى تدبير ملفات رخص التعمير وتسريع وثيرة معالجتها مع الحرص على تبسيط المساطر.
وتمت خلال سنة 2022 المصادقة على 51 وثيقة تعميرية على صعيد الأقاليم الثلاثة، لتصبح نسبة التغطية بوثائق التعمير المصادق عليها % 80 بإقليم تزنيت، % 70 بإقليم طاطا % ، 52 بإقليم تارودانت.
معطيات تم الكشف عنها خلال أشغال الدورة التاسعة للمجلس الإداري للوكالة المنعقدة يوم الثلاثاء 23 ماي، حيث تمت الإشارة إلى أنها تواصل مجهوداتها المرتبطة بتحسين تغطية مراكز الجماعات التابعة لهذه الأقاليم، عبر تتبع إنجاز 38 وثيقة تعميرية جديدة، وتم إبراز أنه في سنة 2022 تمت المصادقة كذلك على 184 تصميم إعادة هيكلة، منها 42 تصميما مصادقا عليه، و 112 تصميما في طور الإنجاز لمجموعة من الأحياء ناقصة التجهيز، والتي تعرف ضغطا عمرانيا مهما على صعيد أقاليم تارودانت تزنيت وطاطا.
وقد عرفت هذه الدورة نقاشا مستفيضا قارب إشكاليات التعمير بالأقاليم الثلاث، حيث رفع مجموعة من ممثلي الجماعات الترابية بالإقليم تساؤلات وإشكاليات تتعلق أغلبها بالمشاكل التي تواجه قطاع التعمير، والتي تساهم في تعثر المشاريع بسبب تعقيد المساطر من طرف الوكالة الحضرية، إلى جانب الحديث عن صعوبات في تجاوبها مع بعض القرارات التي يتم اتخاذها من طرف بعض الفرقاء تخص أساسا رخص البناء والتعمير.
وفي الختام صادق أعضاء المجلس الإداري للوكالة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي للوكالة برسم سنة 2022، وأيضا على برنامج عملها والبرنامج التوقعي للفترة ما بين 2024-2025.

 


الكاتب : عبد الجليل بتريش

  

بتاريخ : 29/05/2023