توضيح بخصوص فيديو جاك أتالي

تبعا للمقال الذي نشرناه بالصفحة الثقافية الخميس الفارط، والمتعلق برسالة وجهها المفكر والاقتصادي الفرنسي إلى المغاربة عن طريق شريط فيديو تم تداوله بقوة ولقي تجاوبا في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، نشرنا ترجمة لهذه الرسالة التي أرادها أتالي أن تكون رسالة تفاؤل مفعمة بالمستقبل، وهو الفيديو الذي توصلنا به مفصولا عن سياقه أو الجهة التي قامت بنشره، تبين لنا أن الفيديو هو رد على أسئلة وجهها الطالب بكلية محمد السادس لعلوم الصحة، “علي طالب” الى جاك أتالي، وهو في نفس الوقت رئيس قسم الطلبة بكلية علوم الصحة بالدار البيضاء.
علي طالب كان يرغب في استشارة المفكر الفرنسي حول عدد من المواضيع التي تهمه لكون يعتبر هذه الأخير وكما كتب على صفحته بالفايسبوك”:
“أتالي واحد من الشخصيات التي ألهمتني كثيرا. فقد كان مستشارا للرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران، ومستشارا موجها للرئيس إيمانويل ماكرون، وهو مؤلف لأكثر من 80 كتابا رائعا، ومؤسس لمصرفين ومنظمة غير حكومية، وهو قبل كل شيء واحد من أولئك الذين توقعوا انتشار وباء مع بيل غيتس سنة 2009″.
وتابع علي: طالب” كشاب مغربي وإفريقي ، طلبت منه أن يخبرنا ماذا سيكون دورنا في المستقبل. وماذا ينتظرنا غدا؟”
فرد عليه العالم الاقتصادي”إنك تجسد مستقبل بلدك في لحظة حاسمة ومفصلية، حيث يرتقب أن تلعب القطاعات المرتبطة بالصحة مستقبلا، دورا حاسما ، سواء بالنسبة للمغرب أو إفريقيا… المغرب بلدك في حاجة إليك”.


بتاريخ : 12/04/2020