جائحة كورونا تضاعف متاعب فرق الكرة الطائرة الوطنية وسط غموض حول بداية الموسم

 

كان لجائحة كورونا وتفشيها بمختلف بلدان العالم الأثر السلبي على كل مجالات الحياة اليومية، والتي تضررت بشكل كبير، حيث لم يسلم الجانب الرياضي من تداعياتها، إذ توقفت الأنشطة الرياضية بكل أنواعها لأشهر عديدة، وحتى عند استئناف بعض الأنواع الرياضية فإن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الوباء أفقدت هذه متعتها المعهودة.
ولم تكن رياضة الكرة الطائرة في منأى من الآثار السلبية لهذه الجائحة، بل يمكن القول إنها كانت أكثر ضررا خاصة بالنسبة للدول التي كانت تعاني قبل الجائحة، ومنها الكرة الطائرة الوطنية التي تميزت في السنوات الأخيرة بمستوى هزيل و باندثار فرق رائدة في الميدان بسبب سوء التسيير وانعدام الموارد المالية،  حيث زادت هذه الجائحة في معاناة الكرة الطائرة الوطنية  وفرقها، والتي تشتكي دائما من قلة الموارد المالية وضعف البنيات التحتية.
فبالنسبة لفرق القسم الوطني الأول نجد أكبر متضرر بسبب وباء كوفيد  19 هي الفرق المتعاقدة مع لاعبين أفارقة، حيث بقيت ملزمة بأداء رواتب هؤلاء اللاعبين حتى بعد توقف البطولة الوطنية، كالنادي المكناسي على سبيل المثال، الأمر الذي أنهك خزينة النادي، التي كانت في وضعية صعبة حتى قبل الجائحة. نفس الأمر ينطبق على فرق أخرى مثل الفتح الرباطي أولمبيك اليوسفية والدفاع الحسني الجديدي والذي يضم لاعبة إفريقية ضمن فريق الاناث .
ميزانية هاته الفرق، وحسب مصادر مطلعة، تقلصت بأكثر من النصف، خاصة بعد حجب المنح التي كانت تستفيد منها من المجالس البلدية والجماعات المحلية وبعض الإعانات التي كانت تحصل عليها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لاسيما الجمعيات الرياضية التي تمارس في القسم الوطني الثاني، مما جعل العديد من الفرق تقدم على تسريح عدد من لاعبيها وتعتمد على تكوين جيل جديد من الشباب، مثل اتحاد طنجة الذي غادره جل لاعبيه المتمرسين.
الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة، و رغبة منها في تجاوز آثار هذه الجائحة، قررت في اجتماعها الأخير تحديد موعد لاستئناف مباريات البطولة في شكل بطولة مصغرة تلعب في مدينة محايدة، حيث تعتزم إنهاء الموسم الرياضي 2019 – 2020 بجميع أقسامه نهاية هذا الشهر، إلا أن واقع الأمر ينذر – وحسب مسؤول جامعي – بتأجيل هذه المباريات نظرا للوضع الوبائي الذي تعيشه معظم المدن المغربية، وخاصة تلك التي تقرر أن تحتضن هده المباريات.
وأضاف مصدر نا، الدي فضل عدم الكشف عن هويته، أنه من المنتظر أن يعقد المكتب الجامعي في الأيام القليلة المقبلة اجتماعا للحسم في موضوع استئناف الأنشطة الرياضية للكرة الطائرة،  وكذا تحديد موعد الموسم الرياضي المقبل، مشددا على أن الرؤيا لازالت غير واضحة لاتخاذ أي قرار.


الكاتب :  سعيد العلوي 

  

بتاريخ : 21/11/2020

//