جديد قضية أديداس والمغرب حول قميص منتحب الجزائر : الزليج مسجل دوليا من طرف وزارة الصناعة التقليدية والمغرب سبق له أن ربح نزاعات قضائية دولية

وجهت وزارة الثقافة المغربية أمس الجمعة إنذارا كتابيا عن طريق البريد العادي، وعينت مفوضا قضائيا قصد التوجه إلى المقر الاجتماعي لشركة أديداس للألبسة العالمية قد وضع الإنذار القضائي، لينضاف إلى الرسالة الإلكترونية، التي تم توجيهها يوم الأربعاء الماضي، من أجل سحب أقمصة لمنتخب الجزائر لكرة القدم، لأن تصميمها مستوحى من نقوش الزليج المغربي وهو ما يعتبر سرقة ثقافية واضحة.
وحسب مصدر من وزارة الثقافة فإن الزليج المغربي مسجل لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماع أول أمس الخميس بين مسؤولين من وزارتي الثقافة والصناعة التقليدية، تبين فيه أن الزليج المغربي مسجل باسم وزارة الصناعة التقليدية المغربي دوليا، وسبق لها أن وجهت إنذارات قضائية في شأنه، وربحتها على المستوي الدولي.
وأشار المصدر ذاته، في اتصال هاتفي مع الجريدة، إلى أن موقف وزارة الثقافة قوي، وأنها تنتظر رد شركة الألبسة من أجل اتخاذ الخطوات المناسبة.
وأشار مصدرنا إلى أن اعتبار شركة أديداس الأقمصة مستوحاة من نقوش الزليج بقصر المشور بولاية تلمسان مردود عليه، على اعتبار أن الدولة التي سجلت قانونيا الزليج كموروث لا مادي لها هي المغرب، وليس الجزائر.
وبدوره أشار مراد العجوطي، محامي الوزارة، إلى أن الخطوة الأولى التي تم القيام بها في هذا الشأن كانت هي الإنذار القضائي، وأن الخطوات المقبلة سيتم اتخاذها بناء على المستجدات والتطورات التي قد تحصل في هذا الشأن.
ودعا المحامي العجوطي الشركة الألمانية إلى سحب أقمصة منتخب الجزائر لكرة القدم «في أجل 15 يوما».
وتعتبر وزارة الثقافة المغربية أن هذه التصاميم «سرقة لأنماط من الزليج المغربي ونسبت إلى الجزائر»، وقررت تبعا لذلك توكيل المحامي العجوطي لمطالبة الشركة الألمانية بسحب تلك الأقمصة من السوق، بحسب ما أوضح مصدر من الوزارة لوكالة فرانس برس، حيث اعتبر أن العملية هي «استيلاء ثقافي».
وتعود الرسوم المستعملة في تصميم القميص الجزائري لفن الزليج المغربي»، وفق ما جاء في «الإنذار القضائي» الذي وجهه إلى مديرها العام كاسبر رورستاد.
وكانت العلامة الشهيرة للألبسة الرياضية قد نشرت على تويتر الأسبوع الماضي صورا لطقم جديد من أقمصة منتخب الجزائر لكرة القدم، موضحة أن تصميمها «مستوحى من التاريخ والثقافة» و»التصاميم العريقة لقصر المشور» بمدينة تلمسان الجزائرية.
وحسب ما جاء في الرسالة التي وجهها الحامي مراد العجوطي إلى الشركة الألمانية للألبسة الرياضية، أن الوزارة «تحتفظ بحقها في استعمال كافة الوسائل القضائية الممكنة (…) لحماية عناصر التراث الثقافي المغربي من محاولات التملك غير المشروع».
والزليج عبارة عن صناعة تقليدية رائجة في المغرب لبلاط تزينه رسوم ونقوش ملونة مختلفة، ويستعمل في أرضيات وجدران البيوت أو القصور والمساجد.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 01/10/2022