جزء رابع من كتاب «عم يتحدثون » لمحمد مصطفى القباج

صدر حديثا عن منشورات دار أبي رقراق للطباعة والنشر بالرباط، القسم الرابع من كتاب «عم يتحدثون» للكاتب المغربي محمد مصطفى القباج، يواصل فيه سرد مسارات وتجارب نخبة من أعلام الفكر والأدب والفن في المغرب المعاصر.
ويقدم هذا الكتاب، الذي يقع في 448 صفحة، للقراء من طلبة ومهتمين، شهادات نصية للكاتب حول كبار المبدعين والمفكرين المغاربة من قبيل الراحلين ثريا جبران ومحمد وقيدي وحسن المنيعي، وقراءات في إصدارات فكرية وأدبية حديثة الصدور.
ويتضمن هذا الإصدار الجديد للقباج فصلا كاملا عبارة عن «عناصر سيرة ذاتية» له، وهو حوار مسلسل من 79 حلقة نشرته صحيفة «المساء» تحت عنوان «وتلك الأيام».
كما يتضمن الكتاب «أبحاثا ورؤى» يقارب فيها الكاتب مجموعة من الإشكاليات التي تستأثر بالاهتمام في المغرب، مثل تدريس الفلسفة، والقضية النسائية في ظل الحداثة، والمجتمع المغربي في فترة ما بعد الحجر الصحي.
وفي جزء بعنوان «نصوص عن أعلام الفكر»، ينبش القباج في «كتاب الإيديولوجيات العربية المعاصرة» للمفكر المغربي عبد الله العروي، ومدى ملامسته للواقع العصري للدول العربية، وفي المشروع الفكري للكاتب محمد عابد الجابري، إلى جانب إطلالة على تجربة عبد الوهاب التازي سعود «المربي النموذجي والعالم المشارك»،.
ويقدم الكاتب في باب تحت عنوان «قراءات»، قراءات في كتب «نقد الثقافة الغربية في الاستشراق والمركزية الأوروبية» لعبد الإله بلقزيز، و»مساءلة البداهات من خلال مفاهيم وقضايا مغرب الإصلاحات» لمحمد المدلاوي المنبهي، و»القضاء المتعدد: اليهود والمسلمون في المغرب المعاصر» لجيسيكا مايا مارجلين.
يشار إلى أن محمد مصطفى القباج هو أستاذ للفلسفة في المؤسسات الثانوية والجامعية، وباحث في الفلسفة وعلوم التربية، تولى مهام أمين عام للجنة الوطنية للتربية والثقافة، كما كان مديرا علميا لأكاديمية المملكة المغربية ومقررا بنفس المؤسسة، له عدة مؤلفات أخرى منها «الطفل المغربي وأساليب التنشئة الاجتماعية بين الحداثة والتقليد» و «التربية والثقافة في زمن العولمة»، علاوة على مؤلفات أخرى في مجالات عديدة كعلم الاجتماع والفلسفة والسياسة والتربية والمسرح.


بتاريخ : 22/10/2022