جمعية أوفربويز تنظـم الدورة الخامسة من مهرجان طبول ضد كوفيد

 

تنظم جمعية أوفربويز الدورة الخامسة من مهرجان طبول على شكل قافلة فنية تحسيسية متنقلة تماشيا مع القيود التي تفرضها جائحة كوفيد.19.
وستعرف هذه الدورة التي أعطيت انطلاقتها بعد زوال يوم أمس الأحد 11 أكتوبر بانطلاق القافلة المتنقلة جابت مسارا بطول 2 كم بسلا تابريكت ولمدة 4 ساعــــات، بتنسيق مع السلطات المحلية بالملحقة الإدارية تابريكت المزرعة بسلا ، وفي امتثال كامل للتدابير الصحية وتجنبا لأي نوع من التجمعات، وقد استضافت القافلة 5 فرق فنية بممارسات متنوعة، بين الباتوكادا والإيقاعات الإفريقية والموسيقى والسيرك، بالإضافة إلى رسامي منشطين يقومان التحسيس والتنشيط. وللإشارة، فإن المجموعات المشاركة في هذه التظاهرة هي كالآتي:
*سلاتوكادا هو: تجمع بين الفنانين من مختلف التخصصات: القرع على الطبول، الرقص، كابويرا، فرقة تأسست في مدينة سلا بدعم من جمعية أوفربويز. فرقة تستكشف جميع أشكال وأنواع الفنون التعبيرية والإيقاعية من مختلف أقطاب العالم، لتعيد توزيعها ومزجها بالإرث الفولكلوري المغربي الغني لإعداد عروض متنوعة، كعروض فنية متميزة سواء بالمسرح أو عروض من فنون الشارع، الفرقة أدت أكثر من 300 عرض من تأسيسها في يناير. 2013
* فرقة كولوكولو للسيرك وفنون الشارع: تأسست سنة 2013، تجمع فناني السيرك خريجي المدرسة الوطنية للسيرك شمسي، تقنيين حرفيين وفنانين شباب شغوفين بالعمل بالأماكن العامة ومشاركة إبداعاتهم مع الجمهور..
* حطام: هي فرقة موسيقية مغربية تعزف موسيقى «آر أند بي» و«بوب» و«روك» … تأسست سنة 2014 بالرباط، تعرف المجموعة نفسها على أنها مجموعة دامجة «فيزيون»، وتتنوع مؤلفاتها بين موسيقى البوب ​​ودمج موسيقى الكناوة، كما تعتمد كلمات أغانيها على اللغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية،، باليــــه، فولكلور.
* أفرودانس، كورصير باند، مع المنشطين: زانزان، بيدرا.
تنظيم عدة تظاهرات وعروض حضورية ومتنقلة بهدف المساهمة الفعلية في عملية التحسيس بالإجراءات الوقائية لمواجة فيروس كورونا ولدعم الحركية الثقافية والفنية والعاملين بها في زمن الجائحة، بعدما كانت مقررة بداية شهر ماي، بشراكة مع آفاق «الصندوق العربي للثقافة والفنون» والمعهد الفرنسي، وتم تأجيلها استجابة للتخوف الوارد من تداعيات وباء كورونا،على صحة المشاركين وعامة الجمهور.
وعلى إثر ذلك، اقترحت اللجنة التنظيمية لمهرجان طبول نسخة متنقلة لتحسيس المواطنين بالإجراء ات الوقائية والتي تدعم مجهودات الحكومة المغربية والسلطات العمومية والفعاليات المحلية والمدنية لمواجة جائحة كوفيد 19 وتجنب مخلفاتها التي تؤثر سلبا على المجتمع وأهله.
وقد تم تحديد موعد القافلة الثانية، يومه السبت المقبل 17 أكتوبر 2020، بنفس المنطقة (على مسار بطول 2 كم بسلا تابريكت). مع قائمة فنية جديدة وممارسات مختلفة وحملة أكبر للتوعية والتحسيس.


الكاتب : عبد العزيز الرابحي

  

بتاريخ : 17/10/2020