جوائز الكاف لسنة 2022

الوداد الأفضل وساديو ماني ينال الكرة الذهبية

 

 

 

اختير فريق الوداد الرياضي البيضاوي أفضل ناد في إفريقيالسنة 2022، وذلك خلال الحفل الذي نظمته الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم مساء أول أمس الخميس و أقيم بمركب محمد السادس لكرة القدم في المعمورة، ضاحية مدينة سلا.
ووزعت العديد من الجوائز على الأفضل قاريا، حيث نال فريق ماميلوندي صانداونز الجنوب إفريقي جائزة أفضل ناد لكرة القدم النسوية.
وعادت جائزة أفضل لاعبة للغانية إيفلين بادو، و جائزة أفضل لاعبة شابة لمواطنتها الغانية إيفلين بادو ،كما نال حارس مرمى الأهلي المصري محمد الشناوي جائزة أفضل لاعب ممارس بفريق إفريقي.
وعادت جائزة أفضل لاعب شاب للسينغالي بابي ماتار سار لاعب نادي توتنهام،كما توج منتخب السنغال بجائزة أفضل منتخب في إفريقيا.
واختار الكاف لجائزة أفضل هدف السنغالي باب عثمان ساخو لاعب سيمبا التنزاني،ومنح جائزة أفضل مدرب للمنتخب النسوي للمدربة ديزيري إليس مدربة المنتخب الجنوب إفريقي.
ونال أليو سيسي مدرب المنتخب السنغالي جائزة أفضل مدرب لمنتخب للذكور.
ومنح الكاف الكرة الذهبية لأفضل لاعبة جائزة أفضل لاعبة في إفريقيا للنجيرية أسيسات أشوالا، أما الكرة الذهبية لأفضéل لاعبي إفريقيا فنالها السنغالي ساديو ماني.

باتريس موتسيبي رئيس ال»كاف» يعبر عن امتنانه لجلالة الملك

أشاد رئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم ،الجنوب إفريقي، باتريس موتسيبي، مجددا بالمجهودات المبذولة من قبل المملكة المغربية للرقي بكرة القدم الافريقية .
وأعرب باتريس موتسيبي في كلمة له خلال الحفل الخاص بتتويج أفضل الفعاليات الكروية الإفريقية لسنة 2022 ،عن امتنانه لجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على احتضان حفل جوائز ال»كاف».
وقال موتسيبي في كلمته أمام الحاضرين في الحفل» أنا جد ممتن لجلالة الملك محمد السادس ، وللشعب المغربي وصديقي فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على استقبالنا في هذه الأيام».
و أضاف أن الهدف الأساسي «الذي نعمل من أجله هو الرقي بكرة القدم الإفريقية من خلال العناية بالمواهب نساء و رجالا المنتمين لهذه القارة ، التي أنجبت أفضل اللاعبين على الصعيد العالمي لسنوات عدة «، مبرزا أن جزء من هذه الأمسية هو موجه لتكريم لهؤلاء .
و شدد موتسيبي على أهمية انخراط القطاعين العام و الخاص في تطوير كرة القدم الإفريقية خاصة من حيث البنيات التحية عموما و الملاعب على وجه الخصوص و ذلك للسير قدما في تطوير المشهد الكروي في القارة .
و توقع موتسيبي في ختام كلمته أن المنتخبات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم ( قطر 2022 ) وهي السينغال و المغرب و تونس والكاميرون وغانا ، ستبصم على حضور جيد خلال هذا العرس العالمي .
وخلال هذا الحفل، جرى الإعلان عن مجموعة من الجوائز لأفضل الفعاليات الكروية لهذه السنة،وتم اختيار الفائزين من خلال لجنة تصويت مكونة من اللجنة التقنية للكاف، بالإضافة إلى صحفيين ومدربين وقادة المنتخبات الأعضاء في الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم .
وتقرر تأجيل اختيار أفضل منتخب للسيدات في إفريقيا بعد نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم ، الذي سيقام يومه السبت بملعب المجمع الرياضي مولاي عبد الله بالرباط بين المنتخب المغربي و نظيره الجنوب افريقي.
جدير ذكره أن تحديد الفائزين تم من خلال أصوات قادة ومدربي الاتحادات الأعضاء ومجموعة الدراسة التقنية التابعة للكاف والصحفيين المختارين وأساطير كرة القدم الإفريقية.
وأقيمت آخر نسخة من المسابقة في مصر سنة 2019 حيث وقع الاختيار على المهاجم السنغالي ساديو ماني كأفضل لاعب في القارة، قبل أن تتوقف المسابقة في السنتين المتتاليتين بسبب تفشي جائحة «كورونا».

 

يحيى جبران عميد الوداد الرياضي:
«بصمنا على موسم رائع»

قال يحيى جبران لحظة تسلمه درع تتويج الوداد بلقب أحسن فريق قاريا، أن فريقه بصم على موسم رائع وذلك بفضل تظافر جهود كل أفراد عائلة الوداد.
وكان نادي الوداد الرياضي ، قد توج رسميا بجائزة أفضل فريق إفريقي برسم سنة 2022.
وتسلم عميد الفريق يحيى جبران الجائزة في الحفل السنوي الذي أقامته الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) مساء أول أمس الخميس بمركب محمد السادس لكرة القدم في المعمورة ،ضاحية مدينة سلا .
وتفوق الوداد، حامل لقب دوري أبطال أفريقيا، على كل من الأهلي المصري وصيف عصبة الأبطال أفريقية، ونهضة بركان، المتوج بكأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم .
وكان فريق الوداد الرياضي، قد توج بلقبي دوري أبطال أفريقيا والبطولة الاحترافية المغربية هذا الموسم، كما تأهل لنهائيات كأس العرش، والسوبر الأفريقي وكأس العالم للأندية .
و في كلمة بالمناسبة، أعرب يحيى جبران عن سعادته بهذا التتويج، منوها بالمجهودات التي بذلتها مختلف مكونات الفريق من لاعبين ومسيرين وطاقم تقني و إداري وجماهير .

 

النجم السنغالي ساديو ماني:
« سعيد جدا بهذا التتويج وأشكر من ساعدوني في مساري»

توج الدولي السنغالي ساديو ماني،نجم نادي بايرن ميونخ الألماني، رسميا بجائزة أفضل لاعب إفريقي برسم سنة 2022.
وتسلم ماني الجائزة في الحفل السنوي الذي أقامته الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) بمركب محمد السادس لكرة القدم في المعمورة.
وتفوق ماني على الدوليين المصري محمد صلاح زميله السابق في نادي ليفربول ،ومواطنه إدوارد ميندي حارس مرمى نادي تشيلسي الإنجليزي.
و في كلمة مقتضبة ،أعرب ساديو ماني عن سعادته بهذا التتويج متوجها بالشكر لمن ساعدوه من قريب أو من بعيد لبلوغ هذا المستوى .
ولعب مانيه دورا رئيسا في قيادة منتخب السينغال لهزيمة منتخب مصر بقيادة محمد صلاح في نهائي كأس الأمم الإفريقية 2021/2022 ثم في مباراة أخرى فاصلة للتأهل إلى كأس العالم 2022 في قطر.
وأسهم تفوق منتخب السنغال هذا العام بإعطاء مانيه بعض الحظوظ الإضافية للفوز في السباق نحو لقب أفضل لاعب الذي سبق أن أحرزه مرة واحدة عام 2019، قبل أن تلغى الجائزة في النسختين التاليتين بسبب جائحة كورونا.
وانتقل مانيه إلى بايرن الشهر الماضي في صفقة مدتها ثلاث سنوات قادما من ليفربول الذي انضم إليه عام 2016 من ساوثمبتون .
وفاز صلاح بالجائزة في العامين 2017 و2018، قبل أن يرفع فوز مانيه في العام التالي عدد الفائزين من ليفربول إلى أربعة بعدما سبق أن توج السنغالي الحجي ضيوف بالجائزة عام 2002.
وحجز الحارس مندي لنفسه مكانا في القائمة النهائية المرشحة بعد أداء رفيع مع المنتخب السنغالي، إضافة إلى عروضه الثابتة مع تشلسي.


بتاريخ : 23/07/2022