حبيب المالكي وبوريطة يستقبلان رئيس البرلمان الليبي وبوادر حل تاريخي للأزمة الليبية على الأبواب

بوريطة : المغرب يؤيد اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا ويعتبره «تطورا إيجابيا جدا».. وعقيلة صالح يثمن جهود المغرب التي بدأت تعطي ثمارا إيجابية في إطار الحوار الليبي

 

 

أكدت مصادر مطلعة للجريدة، أن حبيب المالكي رئيس مجلس النواب، سيستقبل عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي بإقامة الأخير ببوزنيقة .وهذا اللقاء ياتي في سياق تبادل الآراء والخبرات بين المؤسستين ودعم الحوار الليبي- الليبي الذي قطع أشواطا مهمة بخصوص نقط الخلاف حول المادة 15 من اتفاق الصخيرات،في سياق مشجع بعد إعلان وقف إطلاق نار شامل برعاية أممية وترحيب جميع الأطراف .
وكانت الجريدة أشارت في عدد أمس إلى أن الإجراءات تسير بسرعة، من أجل لقاء رسمي لإعلان قرارات بين فرقاء السياسة الليبية ممثلين في البرلمان ومجلس الدولة، تعتبر تاريخية لإخراج البلاد من حالة اللااستقرار التي تعيشها منذ سنوات بعد الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي .
وكان خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة، قام بزيارة للمغرب ، والتقى بناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون المغربي الذي يلعب دورا محوريا في توفير شروط نجاح المفاوضات الليبية-الليبية، بتوجيه من جلالة الملك، كما استقبل المشري من قبل عبد الحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين .
عقيلة صالح، الذي تباحث مع بوريطة مساء أول أمس السبت حول الحوار الليبي ومخرجاته والمرحلة المقبلة، صرح في لقاء صحفي، أن المغرب يقوم بجهد كبير لدعم الحل السياسي في ليبيا، منذ اتفاق الصخيرات والذي يبقى قابلا للتطوير والتعديل.
وأوضح صالح كذلك، أن الحوار الليبي خرج بتوافقات مهمة بخصوص المادة 15 والتي تهم سبعة مناصب تم تقسيمها بين الأقاليم الليبية الثلاثة، مرحبا باتفاق وقف إطلاق النار، لأن الحرب شر لا يريده أحد، ولأن هناك تطلعا كي تكون لقاءات أخرى، لأن الحوار الليبي ببوزنيقة، ساهم في بعث الأمل في نفوس الليبيين، على أن تتميز المرحلة المقبلة بإقرار القواعد الدستورية لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وإنهاء مرحلة الصراع في ليبيا.
من جهته، أكد ناصر بوريطة أنه حصل تفاعل إيجابي منذ البداية من طرف عقيلة صالح فيما يخص الحوار الليبي، الذي شكل حسب بوريطة، تطورا قويا، لأنه كان بين الليبيين 100٪ دون أي تدخل أجنبي أو وصاية أو تدخل في المخرجات ولا الأجندة. وهي المقاربة التي يشتغل بها المغرب منذ البداية، وأكد أيضا أن المغرب يؤيد اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بجنيف قبل أيام.


الكاتب : محمد الطالبي الرباط

  

بتاريخ : 26/10/2020

//